السيسي يلتقي وزيرا إسرائيليا الشهر المقبل في القاهرة

الأربعاء 2 يناير 2019 07:01 ص

كشف مسؤول حكومي إسرائيلي عن لقاء مرتقب بين الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" ووزير إسرائيلي في القاهرة قريبا.

ونقلت وسائل إعلام عبرية، الأربعاء، عن المسؤول الحكومي قوله، إن وزير الطاقة الإسرائيلي "يوفال شطاينتس"، سيجتمع مع "السيسي" في العاصمة المصرية، الشهر المقبل.

وأوضح أن هذا الاجتماع سيعقد على هامش مؤتمر للطاقة، الذي يقام في مصر بين 11 و13 فبراير/شباط المقبل.

ولم يصدر تعليق من الجانب المصري على تصريح المسؤول الإسرائيلي بشأن الاجتماع المرتقب.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أنه ومن المتوقع أن يلتقي "شطاينتس" الذي ينتمي إلى حزب "الليكود" المتشدد الحاكم، بنظيره المصري "محمد شاكر".

وكانت شركة "ديليك" الإسرائيلية و"نوبل" الأمريكية قد أعلنتا توقيع اتفاق لتصدير الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى شركة قطاع خاص مصرية بقيمة 15 مليار دولار من حقلي تمار ولوثيان بغرض إعادة تصديره إلى دول أخرى، وأوضحا أن مدة الاتفاق 15 عاما.

وتبدأ مصر في استيراد الغاز الطبيعي من (إسرائيل) بحلول شهر مارس/آذار المقبل، إذا ما تأكد أن الخط البحري الواصل بين الجانبين في حالة جيدة، حيث تبدأ الإمدادات بـ100 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا في الربع الأول من 2019، وسترتفع تدريجيا إلى 700 مليون قدم في اليوم كحد أقصى.

ويبدو توقيع اتفاقية بيع الغاز من شركة ديليك الإسرائيلية إلى شركة دولفين المصرية، في 2018، غريبا نوعا ما بحسب خبراء، إذ لم تكن مصلحة مصر فيه واضحة، في ظل الإعلان عن بدء إنتاج كميات كبيرة من الغاز المصري في غضون بضع سنوات بعد اكتشاف حقل ظهر الضخم في مياهها الإقليمية بالبحر المتوسط.

  كلمات مفتاحية

مصر إسرائيل السيسي وزير الطاقة اجتماع