صحف الخليج تكشف خطة نشر قوات بسوريا وتوسيع مونديال 2022

الخميس 3 يناير 2019 04:01 ص

كشفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، صحة التسريبات بشأن وجود خطة أمريكية، بتنسيق مع روسيا وعدد من الدول الخليجية، لملء الفراغ بعد انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، مشيرة إلى موافقة دول خليجية على إرسال قوات عسكرية إلى شمال وشرق سوريا، في إطار هذه الخطة التي نالت موافقة مبدئية من الأخيرة.

ونقلت الصحف، عن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، "جياني إنفانتينو"، أن الاتحاد يدرس مدى إمكانية أن تساعد دول خليجية قطر في تنظيم مونديال 2022، لافتا إلى أن الأمر مرتبط بإقرار توسيع كأس العالم في قطر 2022 ليضم 48 منتخبا بدلا من 32.

ولفتت الصحف، إلى رد مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية "أحمد الرميحي"، على وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، معتبرا إياه يحاول فرض سياسة أمر واقع من وجهة نظره فيما يتعلق باستمرار "حصار قطر" خلال 2019.

وأشارت الصحف، إلى إعلان الهيئة الاتحادية للجمارك في الإمارات، أن إجمالي قيمة الرسوم الجمركية التي حولتها الإمارات لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إضافة إلى تحويلات دول المجلس لدوائر الجمارك المحلية بلغ حوالي مليار درهم في عام 2018.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

نشر حساب "نافذ" الشهير على "تويتر"، وثيقة مسربة منسوبة لوزارة الخارجية المصرية، تتحدث عن حملة الاعتقالات التي نفذها ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" بحق عدد من الأمراء ورجال الأعمال في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، وقالت إنها جاءت بهدف قطع الطريق على الأصوات التي توالي ولي العهد السعودي السابق الأمير "محمد بن نايف". (الشرق)

عبر مغردون سعوديون عن قلقهم إزاء الأنباء التي تفيد باختفاء معارضة سعودية تدعى "لارا حسان الجهني" في بريطانيا، مشيرين إلى مخاوف بشأن ترحيلها قسرا إلى السعودية. (العرب)

كشفت تقارير عبرية، أن الفلبين تجري في الوقت الحالي، محادثات مع السعودية، للسماح لها باستخدام أجوائها لتسيير رحلات جوية مباشرة بين مانيلا وتل أبيب، على غرار الهند. (الوطن)

تابعت الحكومة البريطانية صفقات الأسلحة مع المملكة العربية السعودية في الأسابيع التي تلت مقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، حتى مع إدانتها العلنية للقتل. (العرب)

نفذت السلطات السعودية، الأربعاء، رابع حكم بالإعدام في العام الجديد، والأول لسعودي الجنسية، إثر إدانته بقتل في مشاجرة بينهما. (الرياض)

أصدرت لجنة النظر في مخالفات واعتراضات نظام رسوم الأراضي البيضاء، التابع لوزارة الإسكان السعودية، 31 قرارا بفرض غرامات مالية على عدد من ملاك الأراضي ممن خالفوا النظام، ليصل إجمالي عدد المخالفات التي فرضها البرنامج إلى 132 مخالفة حتى الآن. (عكاظ)

كشفت منصة ذكاء الأعمال بوزارة العدل السعودية، أن الأحكام الصادرة من المحاكم الجزائية خلال الربع الأول من العام الهجري الجاري 1440هـ، بلغت 56 ألفا و297 حكما، بارتفاع قدره 22%، مقارنة بالأحكام الصادرة خلال الفترة نفسها للعام الماضي. (الرياض)

ارتفعت نسبة مشاركة السعوديات في سوق العمل، إلى 23% خلال عام 2018، في وقت نمت أعداد الملتحقات بالقطاع الخاص خلال السنوات الأخيرة إلى ما يزيد على 600 ألف وظيفة. (الاقتصادية)

تحتضن العاصمة السعودية، الرياض، أول مجمع ترفيهي لسكان وزوار السعودية، بتصميم عصري، الأول من نوعه، ذي مسطحاتٍ خضراء ومناطقٍ مفتوحة مجهزة للأنشطة الحية بمختلف ضروبها. (الشرق الأوسط)

الإمارات

توقّع المعهد الدولي للتمويل أن تحقق الإمارات 2.9% نمواً في الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الحالي. (البيان)

توقعت مصادر إماراتية، اعتماد مذكرة مقترح مشروع قانون التوقيع الإلكتروني الجديد في الربع الأول 2019، بعد أن وصل المشروع إلى مجلس الوزراء. (الخليج)

أفادت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الإمارات، بأنها تلقت 29 ألفاً و67 شكوى، بشأن خدمات مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات"، وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو"، خلال العام الماضي، مسجلة بذلك أعلى مستوى لها منذ 8 سنوات. (الإمارات اليوم)

يبدأ باحثو مركز الإحصاء - أبوظبي، الخميس، العمل الميداني في مشروع مسح دخل وإنفاق الأسرة 2019‏ في جميع مناطق الإمارة، على عينة تضم 8784 أسرة، بينها 6048 أسرة مواطنة و2736 أسرة مقيمة، موزعين على كل من أبوظبي والعين والظفرة. (الاتحاد)

قطر

اعتمد مجلس الوزراء القطري، البدء في إنشاء مشروع مركز بيانات عالمي لشركة "ميكروسوفت" في دولة قطر، تحت اسم "أزور للحوسبة السحابية"، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستصدار مشروع قانون بإنشاء المدينة الإعلامية. (الراية)

قالت شركة الخطوط الجوية القطرية، إن الشركة المملوكة للدولة، استحوذت على حصة نسبتها 5% في شركة خطوط جنوب الصين الجوية "تشاينا ساذرن إيرلاينز". (الوطن)

ارتفعت قيمة الاستثمارات الأجنبية في قطر، مع نهاية الربع الثالث من العام الجاري، إلى 709.7 مليار ريال، أي بنسبة 4% قياسا بالربع الثاني من نفس العام. (الشرق)

توج أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الفائزين في الأشواط الثمانية الرئيسية لمنافسات سن الحيل والزمول في ختام مهرجان المؤسس الشيخ "جاسم بن محمد بن ثاني" للهجن العربية الأصيلة، وذلك قبل أن يحضر جانبا من منافسات بطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة للتنس للرجال في نسختها الـ27. (العرب)

الكويت

كشفت القوات الأمريكية المتمركزة في الكويت، النقاب أخيراً أنها قد بدأت فعلياً وللمرة الأولى، في نشر وإجراء مناورات تدريبية بطائرات إسعاف وإخلاء مروحية عسكرية من طراز "UH-60L بلاكهوك"، تهدف إلى "تأمين الإخلاء الطبي لقادة القوات البرية من مناطق العمليات". (الراي)

كشفت مصادر مطلعة في وزارة الخارجية الكويتية، عن تحديد 15 يناير/كانون الثاني الجاري، موعداً لزيارة وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" للبلاد، والتي تأتي في المرحلة الثالثة للحوار الاستراتيجي بين البلدين. (القبس)

ارتفع العائد على الاستثمار لأسهم الشركات المدرجة في بورصة الكويت للأوراق المالية، بنسبة 4.7%، منذ بداية 2018 حتى إغلاقات الجلسة الأخيرة من العام نفسه. (الجريدة)

أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم"، أن الجلسة المقبلة، ستشهد إجراءات تنفيذ حكم المحكمة الدستورية، المتعلق بعضوية النائبين المسقط عنهم العضوية. (الراي)

قالت الهيئة العامة للاستثمار في الكويت، إن متوسط العائد السنوي على الأموال المستثمرة في صندوق احتياطي الأجيال القادمة (مقومًا بالدولار) خلال العشرين سنة الماضية كان إيجابيًا وأعلى من 6% كما في نهاية مارس/آذار الماضي. (الوطن)

نفت مصادر كويتية رفيعة، صحة ما نشر بأحد مواقع التواصل الاجتماعي عن مشاركة وزارة الأوقاف في تكريم 30 سجينا من المنتمين إلى تنظيمي "الدولة الإسلامية" و"أسود الجزيرة"، بعد اجتيازهم برنامج المناصحة بين وزارتي الداخلية والأوقاف تمهيدا للإفراج عنهم. (الأنباء)

أعلن رئيس اتحاد كرة القدم في الكويت الشيخ "أحمد اليوسف"، أن شروط الاستضافة أو المشاركة في استضافة بعض مباريات كأس العالم 2022، لا تنطبق على الكويت. (الراي)

البحرين

يعقد مجلس الوزراء البحريني، جلسة استثنائية الخميس، يستعرض خلالها برنامج عمل الحكومة، تمهيدا لإقراره قبل عرضه على مجلس النواب. (البلاد)

ارتفع إجمالي القروض والتسهيلات الممنوحة للقطاعات الاقتصادية في البحرين، إلى 9.4 مليار دينار، حتى نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مقارنةً بنحو 8.6 مليار دينار ممنوحة في ذات الفترة من عام 2017، أي بزيادة نسبتها 9.2% تقريباً. (الأيام)

كشف مدير المشاريع الخاصة بشركة نفط البحرين "بابكو" خالد الصباغ، عن إنشاء 3 محطات وقود متنقلة للملاحة البحرية، بشكل تجريبي خلال النصف الثاني من 2019. (الوطن)

عمان

قرر مجلس الوزراء العماني، إنشاء المركز الوطني للتشغيل من القطاعين العام والخاص، في محاولة لمواجهة البطالة في البلاد، والاستفادة من القوى العاملة. (الشبيبة)

بحث وزير المكتب السلطاني في عمان الفريق أول "سلطان بن محمد النعماني"، تعزيز أوجه التعاون المشترك في المجالات العسكرية مع المملكة المتحدة خلال استقباله رئيس هيئة أركان الدفاع البريطانية الفريق أول السير "نيكولاس كارتر" والوفد المرافق له. (الوطن)

كشفت موازنة عمان التي تم إقرارها قبل أيام، أن نصيب الفرد سيكون 4928 ريالا، وأن الإنفاق على التعليم والصحة والطرق احتل الصدارة. (الرؤية)

تحتفل وزارة النقل والاتصالات العمانية، في 14 يناير/كانون الثاني الجاري، بالافتتاح الرسمي لمطار الدقم الذي تبلغ مساحته الإجمالية 27 ألفا و386 مترا مربعا، وتقدر طاقته الاستيعابية بنصف مليون مسافر سنويًا مع إمكانية التوسع إلى مليوني مسافر سنويًا. (عمان)

شؤون خليجية

قال مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية "أحمد الرميحي"، إن وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، يحاول فرض سياسة أمر واقع من وجهة نظره فيما يتعلق باستمرار "حصار قطر" خلال 2019. (الشرق)

كشفت مصادر دبلوماسية، صحة التسريبات بشأن وجود خطة أمريكية، بتنسيق مع روسيا وعدد من الدول الخليجية، لملء الفراغ بعد انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، مشيرة إلى موافقة دول خليجية على إرسال قوات عسكرية إلى شمال وشرق سوريا، في إطار هذه الخطة التي نالت موافقة مبدئية من الأخيرة. (الجريدة)

أعلنت الهيئة الاتحادية للجمارك في الإمارات، أن إجمالي قيمة الرسوم الجمركية التي حولتها الإمارات لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إضافة إلى تحويلات دول المجلس لدوائر الجمارك المحلية بلغ حوالي مليار درهم في عام 2018. (الإمارات اليوم)

كشف رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، "جياني إنفانتينو" أن الاتحاد يدرس مدى إمكانية أن تساعد دول خليجية قطر في تنظيم مونديال 2022، لافتا إلى أن الأمر مرتبط بإقرار توسيع كأس العالم في قطر 2022 ليضم 48 منتخبا بدلا من 32. (الوطن)

قالت منظمة الصحة العالمية، إن مستشفى الثورة، بمدينة الحديدة (غربي اليمن)، يستقبل يوميا نحو ألف حالة مرضية. (الخليج)

شؤون عربية

كشف مسؤول حكومي إسرائيلي، عن لقاء مرتقب بين الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" ووزير الطاقة الإسرائيلي "يوفال شطاينتس"، في القاهرة، الشهر المقبل. (العرب)

أكد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أنه لم يحدد مدة زمنية لسحب قوات بلاده من سوريا، متعهدا بحماية الأكراد حتى مع سحب هذه القوات. (الشرق الأوسط)

أعلن مصدر مقرب من الرئاسة الموريتانية، أن الرئيس "محمد ولد عبدالعزيز"، سيزور سوريا بشكل رسمي قبل منتصف يناير/كانون الثاني الجاري، مضيفا أنها ستستغرق يومين. (الوطن)

أعلنت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، أنها وثقت قتل 951 مدنيا سوريا تحت تعذيب قوات النظام خلال عام 2018. (الشرق)

قال مسؤول بارز بـ"حزب الله" اللبناني، إن جماعته تتوقع "حلا قريبا" للأزمة التي حالت دون تشكيل حكومة لبنانية جديدة حتى الآن، لمدة 8 أشهر تقريبا. (الحياة)

يستعد الرئيس التونسي "الباجي قائد السبسي"، خلال الأيام القليلة المقبلة، للإشراف على مشاورات "قرطاج 3" السياسية، إذ ينتظر أن يجمع من جديد 8 أحزاب سياسية واجتماعية وبرلمانية، لحل الأزمة السياسية في البلاد. (الشرق الأوسط)

قررت اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب في تونس، تجميد أموال وموارد اقتصادية لتنظيم "جند الخلافة" و40 عنصرا ارتبطت بهم. (الشرق الأوسط)

استخدم السودان، الإنترنت، لمواجهة الاحتجاجات المندلعة في البلاد، منذ قرابة الأسبوعين، عن طريق حجب مواقع التواصل الاجتماعي، التي استخدمها المحتجون في نشر أخبارهم وصور وفيديوهات فعالياتهم. (الحياة)

فيما أعلنت أحزاب في "الموالاة" بالجزائر تراجعها عن فكرة إرجاء الانتخابات الرئاسية المقبلة، المقررة بعد أربعة أشهر، وضعت الحكومة الجزائرية اللمسات الأخيرة على مشروع "جامع الجزائر" المتوقع أن يدشنه الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة" هذا الشهر، حيث ستشكّل المناسبة انطلاقة شبه رسمية لحملة ترشيحه المحتملة لولاية خامسة. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية مونديال 2022 الخليج صحف استثمارات مجلس الأمة إسرائيل سوريا