أنباء عن اعتزام البنتاغون تقليص قواته بأفغانستان للنصف

الخميس 3 يناير 2019 05:01 ص

ذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن وزارة الدفاع الأمريكية تعتزم خفض وجود قواتها في أفغانستان إلى النصف، في حين سيتم الإبقاء فقط على مجموعة من القوات الخاصة لشن غارات ضد مسلحي "طالبان" وتنظيم "الدولة الإسلامية".

ووفق مصادر مطلعة تحدثت لموقع "Military.com"، فإن الجنرال الأمريكي، قائد بعثة حلف شمال الأطلسي "ناتو" في أفغانستان، "أوستن سكوت ميلر"، سعى لتنفيذ خطة لسحب حوالي 7 آلاف جندي أمريكي من أفغانستان خلال الـ8 إلى 12 الأشهر القادمة، مع بقاء المجموعات الخاصة لضرب الإرهابيين من "طالبان" و"الدولة الإسلامية".

وقال ممثل مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، "غاريت ماركس"، إن الرئيس "دونالد ترامب" لم يتخذ قرارا بتقليص الوجود العسكري، أو سحب القوات من أفغانستان، ولم يصدر هذا الأمر إلى وزارة الدفاع.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد ذكرت في وقت سابق بأن الإدارة الأمريكية تدرس إمكانية تخفيض تواجدها العسكري في أفغانستان، حيث يقوم العسكريون الأمريكيون بأطول عملية عسكرية لهم هناك، منذ عام 2001.

وذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية نقلا عن مصدر في البيت الأبيض أن عدد العسكريين الأمريكيين في أفغانستان سيخفض بنحو النصف إلى 7000 جندي.

ويوجد في الأراضي الأفغانية حاليا أكثر من 14 ألف عسكري أمريكي، في حين لم يتجاوز عددهم في عهد الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما" 10 آلاف جندي.

  كلمات مفتاحية

البنتاغون أفغانستان سحب قوات قوات خاصة طالبان تنظيم الدولة الإسلامية