باحث سعودي يتهم صلاح والمصريين بالعنصرية ضد اليهود

الخميس 3 يناير 2019 01:01 ص

هاجم الباحث السياسي السعودي، "عبدالحميد الحكيم"، لاعب نادي ليفربول الإنجليزي ومنتخب مصر، "محمد صلاح"، بعد تردد أنباء حول تهديده بمغادرة فريقه ليفربول إذا تعاقد مع لاعب إسرائيلي، وتعدى بهجومه إلى المصريين باعتباره مجتمعا مهزوما يكره اليهود.

واعتبر مدير معهد أبحاث الشرق الأوسط في السعودية، أن "صلاح" قد "سقط في وحل العنصرية والتي تتعارض مع الثقافة الحقيقية لكرة القدم كجسر سلام بين الشعوب"، على حد وصفه.

كما شن هجوما حادا في تغريدة على "تويتر" على الإعلامي المصري "تامر أمين" الذي تضامن مع "صلاح" في موقفه وشجعه على مغادرة ليفربول حال التعاقد مع لاعب إسرائيلي.

وقال عن "أمين" إن "هذا الإعلامي يمثل الإعلام المشوه في العالم العربي فبدل أن يقوم بدوره كرقيب على أداء الحكومة وتسليط الضوء على معاناة مجتمعه ذهب لتحقيق بطولة مزيفة في مجتمعه المهزوم عبر العنصرية والكراهية ضد اليهود".

 

 

وتأتي تصريحات "الحكيم" تعليقا على أنباء غير مؤكدة بأن "صلاح"، هداف ليفربول، هدد بالرحيل عن الفريق، في حال أقدم على التعاقد مع اللاعب "مؤنس دبور"، الذي يحمل الجنسية الإسرائيلية، ويلعب في صفوف فريق سالسبورغ النمساوي.

وسبق أن أثار "عبدالحميد" الجدل مرارا بتصريحاته فيما يتعلق بالتطبيع مع (إسرائيل)، فقد اعتبر في تصريح سابق له، أن "القدس رمز ديني لليهود"، ويجب علينا كعرب أن نتفهم الطرف الآخر كما هو، ونعرف ما هي متطلباته لننجح في مفاوضات السلام.

وتابع حديثه بأنه "علينا أن نعترف وندرك أن القدس رمز ديني لليهود، وهو مقدس كقداسة مكة والمدينة للمسلمين".

كما سبق أن طالب في مطلع شهر مايو/ أيار 2018، ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" إلى فتح سفارة إسرائيلية في الرياض، معتبرا أن فتح سفارة لـ(إسرائيل) في الرياض وسفارة سعودية في القدس يعني إعلان شهادة وفاة المشروع الإيراني الذي نشر الفوضى عبر الإسلام السياسي الشيعي، وكذلك وفاة الإسلام السياسي السني، وخلق شرق أوسط جديد أفضل لشعوب المنطقة.

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبدالحميد الحكيم محمد صلاح لاعب إسرائيلي تامر أمين