أردوغان: تركيا خصصت 5 مليارات دولار لإعمار العراق

الخميس 3 يناير 2019 02:01 ص

أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الخميس، تخصيص 5 مليارات دولار لصالح جهود عادة الإعمار في العراق، معبرا عن رغبة بلاده في تطوير التعاون مع بغداد في جميع المجالات.

وقال "أردوغان"، في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره العراقي "برهم صالح"، في العاصمة التركية أنقرة: "نريد تطوير اتصالاتنا وتعاوننا مع العراق في مجال الأمن أيضا، وهناك العديد من الأشياء التي يمكننا القيام بها وخاصة في مجال الصناعات الدفاعية"

وأكد الرئيس التركي أن حماية وحدة أراضي العراق وسيادته هي أساس سياسة أنقرة تجاه بغداد.

وأضاف: "منظمات إرهابية مثل داعش وبي كا كا، وغولن، تشكل تهديدا على تركيا والعراق على حد سواء، وندرك أهمية العمل معا لتحقيق النجاح في محاربتنا ضد الإرهاب".

وشدد "أردوغان" على أن "نهوض العراق ووقوفه على قدميه مهم للغاية فيما يتعلق بالأمن والاستقرار الإقليميين"، مشيرا إلى استعداد بلاده للمساهمة في مشاريع حكومة بغداد الاتحادية للبنية التحتية والتنمية، وعلى رأسها إعمار المناطق المتضررة من الاشتباكات.

وأكد الرئيس التركي على مواصلة اجتماعات المجلس الاستراتيجي رفيع المستوى مع العراق، مضيفا: "نأمل أن نعقد الاجتماع الرابع للمجلس خلال العام الجاري".

وأشار إلى أن التجارة بين تركيا والعراق سجّلت عام 2013 رقمًا قياسيًا بـ16 مليار دولار، مضيفا: "دعونا نعادل ذلك الرقم مجددًا ونرفعه إلى 20 مليار دولار".

من جهته، أكد الرئيس العراقي على التعاون الوثيق مع أنقرة، وضرورة الدور التركي في إعادة إعمار العراق، قائلا: "أتينا إلى تركيا الشقيقة حاملين رسالة صداقة وأخوة وتعاون مشترك في كل المجالات (...) العراق يريد شراكة وتعاونا استراتيجيا مع تركيا، ونتطلع إلى دور تركي فاعل في إعادة الإعمار في المناطق المحررة من الإرهاب".

وتطرق "صالح" إلى ضرورة إنهاء أزمة المياه عبر اتفاقية بين البلدين، مضيفا: "نحتاج إلى اتفاقية شاملة مع تركيا تتناول الملفات المختلفة بين البلدين بما فيها اتفاقية إنهاء قضية الماء".

يذكر أن زيارة الرئيس العراقي لتركيا تأتي استكمالا لزيارات قام بها سابقا لعدد من الدول العربية والإقليمية، في إطار تبني سياسة عراقية جديدة، قال إنها تقوم على التعاون مع المحيط العربي والإقليمي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا العراق برهم صالح الإرهاب غولن