عباس في القاهرة للقاء السيسي وبحث 4 ملفات

الخميس 3 يناير 2019 02:01 ص

يبحث رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس"، الذي يزور القاهرة، لعدة أيام، عددا من الملفات مع نظيره المصري "عبدالفتاح السيسي".

ومن المقرر أن يلتقي "عباس"، الذي وصل القاهرة، الخميس، رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء "عباس كامل"، ووزير الخارجية "سامح شكري"، فيما سيختتم زيارته بلقاء مع كبار الكتاب الصحفيين، الأحد المقبل.

ووفق مصادر فتحاوية، فإن "عباس" سيطرح على المسؤولين المصريين، ملف الانتخابات التشريعية المرتقبة في أعقاب حكم حل المجلس التشريعي، والتصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس.

وتتناول المباحثات كذلك، التصعيد بين حركتي "حماس" و"فتح"، وملف القيادي المفصول من الحركة "محمد دحلان".

ويشعر "عباس" بقلق من تحركات "دحلان" وإجرائه عددا من اللقاءات بمجموعة من الشخصيات المناهضة للسلطة على الأراضي المصرية، وفق "العربي الجديد".

وقالت مصادر مصرية إن "السيسي يسعى لوساطة جديدة ومباشرة مع عباس، لتمرير مجموعة من الإجراءات المتعلقة أيضا بالجانب الإسرائيلي التي تقوم القاهرة بدور الوساطة فيه".

وأضافت المصادر، أن "القاهرة تسعى لإجراء لقاء مباشر بين قيادتي فتح وحماس قريبا".

وتخشى القاهرة، تمكن روسيا من التوصل لاتفاق مع الجانبين، وعقد لقاء في موسكو بين "عباس"، ورئيس المكتب السياسي لحماس "إسماعيل هنية"، الذي سيزور العاصمة الروسية قريبا، ما يعني سحب البساط من تحت أقدام القاهرة في هذا الملف.

وتقود مصر جهودا للتهدئة بين الفصائل الفلسطينية و(إسرائيل)، إلى جانب رعايتها محادثات ملف المصالحة الفلسطينية منذ بدء الانقسام الداخلي منتصف عام 2007.

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح السيسي محمود عباس حماس فتح محمد دحلان المصالحة الفلسطينية