أستاذة بجامعة هارفارد: زيت جوز الهند سم خالص

الخميس 3 يناير 2019 05:01 ص

أثارت أستاذة في جامعة هارفارد اهتماماً واسعاً، بعد أن أكدت أن زيت جوز الهند "سم خالص" ووصفته بأنه "واحد من أسوأ الأطعمة التي يمكن تناولها".

وفي كلمة ألقتها في جامعة فرايبورغ في ألمانيا، أشارت "كارين ميشيلز" أن زيت جوز الهند لا يستحق سمعته الصحية؛ "لأنه يحتوي على مستويات عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة.

وزعمت "ميشيلز" أن الزيت، الذي يمكن استخدامه في أي شيء، من طبخ الكاري إلى تحميص الجزر "غير صحي أكثر من شحم الخنزير".

ويحتوي زيت جوز الهند على حوالي 86٪ من الدهون المشبعة وفقًا لمؤسسة القلب البريطانية، وهي الدهون التي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع نسبة الكوليسترول.

 

خيارات أفضل

 

وقالت "فيكتوريا تيلور"، أخصائية التغذية في مؤسسة القلب: "هناك تكهنات بأن بعض الدهون المشبعة في زيت جوز الهند قد تكون أفضل بالنسبة لنا من الدهون المشبعة الأخرى، لكن حتى الآن لا توجد أبحاث كافية ذات نوعية جيدة لتزويدنا بإجابة محددة"

وأضافت: "ما نعرفه هو أن استبدال الدهون المشبعة لصالح الدهون غير المشبعة مثل الزيوت النباتية وزيت الزيتون وزيت عباد الشمس، أظهر أنه طريقة فعالة للمساعدة على تقليل مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة؛ ولذا فإنه يعد خيارا صحيا".

وسبق لأخصائية التغذية "لورا توماس" التشكيك في الفوائد الصحية لزيت جوز الهند، قائلة: "يدعي المبشرون بزيت جوز الهند أنه يعزز الأيض، ويجعل بشرتك تتوهج، وأنه صحي للقلب، ويمنع الخرف، ويقلل من نسبة الكوليسترول، ويساعد على فقدان الوزن، ويعزز جهاز المناعة، ويشفي مرض السكري ومرض كرون والقولون العصبي".

وأشارت "توماس" إلى أنه لا مشكلة من استخدام هذا الزيت لإزالة المكياج، لكنها نصحت باستخدامه بأقل كمية ممكنة في الطبخ.

  كلمات مفتاحية

زيت جوز الهند هارفارد الكوليسترول زيت الزيتون عباد الشمس