الرياضة والطعام الصحي يقيان الرجال من السكري والضعف الجنسي

الخميس 3 يناير 2019 05:01 ص

كشفت دراسة حديثة في بريطانيا أن اتباع الرجال لأسلوب حياة أكثر صحة يجنبهم الإصابة بمرض السكري وقد يساعدهم في التغلب على ضعف الانتصاب.

وأثبتت الدراسة التي أجرتها "آنا موري" من كلية الطب بجامعة إكستير بمشاركة "مايكل هولمز" و"جوناس بوفجن" من جامعة أكسفورد، أن أن الاستعداد للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مرتبط بالأنظمة الغذائية غير الصحية وعدم ممارسة الرياضة، ويتسبب فيالإصابة بالضعف الجنسي.

واعتمدت الدراسة على بيانات أكثر من 220 ألف رجل، بينهم  6 آلاف يعانون من ضعف الانتصاب، وباستخدام التحليل الجيني المتطور أكدت وجود استعداد وراثي للإصابة بالسكري من النوع الثاني كان مرتبطا بخلل في الانتصاب، وهو ما اعتبروه دليلاً على أن الاثنين مرتبطان ببعضهما البعض.

 

الوقاية ممكنة

 

وقالت "موراي" إن "ضعف الانتصاب بواحد على الأقل من كل 5رجال فوق الستين، لكن حتى الآن لم يُعرف إلا القليل عن أسبابه (..) قد يعني ذلك أنه إذا كان الناس يستطيعون الحد من خطر الإصابة بالسكري من خلال أنماط حياة صحية، فقد يتمكنون أيضًا من تجنب ضعف الانتصاب".

وفي الإطار ذاته، قال "هولمز" إن "الدراسة قدمت اكتشافا مهما؛ لأن مرض السكري يمكن الوقاية منه، ويمكن للمرء الآن تحقيق تراجع بمرض السكري عبر فقدان الوزن، كما هو موضح في التجارب السريرية الأخيرة"

فيما أشار "بوفجن" إلى أن الباحثين طالما عرفوا العلاقة بين السكري من النوع الثاني وبين ضعف الانتصاب بالملاحظة، لكن لم يكن هناك دليل قاطع عليها، وهو ما أثبتت الدراسة الأخيرة، حسب قوله.

المصدر | الإندبندنت

  كلمات مفتاحية

السكري الضعف الجنسي جامعة إكستير آنا موراي ضعف الانتصاب مايكل هولمز جامعة أوكسفورد