ثاني واقعة بأسبوع.. القاهرة تتابع احتجاز مصرييّن بإيران

الجمعة 4 يناير 2019 02:01 ص

قالت القاهرة، الخميس، إنها تتابع احتجاز مصرييّن اثنين بإيران في واقعة هي الثانية في أسبوع.

وأوضحت الخارجية المصرية، في بيان، أنها "تتابع واقعة احتجاز مواطنيّن مصريّين في إيران، كانوا على متن مركب إماراتي، بتهمة دخول المياه الإقليمية الإيرانية بصورة غير شرعية بالقرب من جزيرة أبو موسى".

وأشار البيان إلى أنه "جارٍ تقديمهما (المصرييّن) إلى المحكمة المختصة (بإيران) للنظر في أمرهما".

وأكد على "استمرار جهود الخارجية للتأكد من سلامتهما وأنهما بحالة جيدة، فضلا عن متابعة الأمر مع السلطات الإيرانية المعنية عبر البعثة المصرية في طهران، ومواصلة بذل الجهد للإفراج عنهما في أقرب فرصة ممكنة".

كما تطرق البيان إلى متابعة واقعة احتجاز صيادين مصريين (لم تحدد عددهم) بتهمة دخول المياه الإقليمية الإيرانية بصورة غير شرعية".

والإثنين الماضي، أفادت الخارجية المصرية، في بيان، باحتجاز صيادين مصريين بإيران بـ"تهمة دخول المياه الإقليمية الإيرانية بصورة غير شرعية بعد جنوح مركب الصيد العاملين عليها، والمسجلة في السعودية، بالقرب من جزيرة فارس بشكل غير رسمي".

وأشارت وقتها إلى تواصلها مع السلطات الإيراني "بُغية الإفراج عنهم".

وسبق أن أعلنت الخارجية الأردنية، الأحد الماضي، فقدان قارب صيد، في مياه الخليج العربي على متنه 3 أردنيين ومصريان وإماراتي، مشيرة إلى تواصلها مع طهران بشأن الأمر.

وقطعت طهران علاقاتها مع القاهرة عام 1980 بعد عام واحد من الثورة الإسلامية الإيرانية، ومن توقيع مصر لاتفاقية سلام مع (إسرائيل)، واستضافة مصر لشاه إيران المخلوع "محمد رضا بهلوي"، الذي مات ودفن فيها.

لكن البلدين تبادلا لاحقا فتح مكاتب رعاية مصالح.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر إيران احتجاز صيادين مياه إقليمية

مصر تطالب إريتريا بإطلاق سراح صيادين محتجزين