صحف الخليج تبرز بدء محاكمة قتلة خاشقجي وتحتفي باقتصاد قطر

الجمعة 4 يناير 2019 04:01 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، خضوع 11 من المتهمين في قضية مقتل "جمال خاشقجي"، لأولى جلسات المحاكمة في المحكمة الجزائية المتخصصة بالسعودية، فيما طالب النائب العام بإيقاع حد القتل على 5 موقوفين، لضلوعهم في الجريمة.

وأشارت الصحف، إلى تسجيل الاقتصاد القطري أسرع معدل نمو منذ أكثر من عامين، بارتفاع تقديرات الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة إلى حوالي  210.77 مليار ريال في الربع الثالث من عام 2018، مقارنةً بتقديرات الربع الثالث لعام 2017 البالغة 206.29 مليار ريال.

وتوقعت الصحف، أن تكون إجمالي قيمة السندات وصكوك الأذونات التي سيصدرها مصرف البحرين المركزي، ضمن الخطة السنوية المقررة نحو 5.24 مليار دولار للعام الجديد دون تغيير يذكر عن العام الماضي.

ولفتت الصحف، إلى أن أسعار المستهلكين لدول المجلس، شهدت ارتفاعًا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بنسبة 4.2% مقـارنة مع مستواها في الشهر نفسه من عام 2017، باستثناء السكن.

واهتمت الصحف، بإصدار 13 نائبا كويتيا، بيانا بشأن حكم المحكمة الدستورية في تفسير المادة (16) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة (البرلمان)، أكدوا فيه احترامهم لأحكام القانون، وإصرارهم على أن إسقاط العضوية حق للبرلمان.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

خضع 11 من المتهمين في قضية مقتل "جمال خاشقجي"، لأولى جلسات المحاكمة في المحكمة الجزائية المتخصصة، فيما طالب النائب العام السعودي بإيقاع حد القتل على 5 موقوفين، لضلوعهم في الجريمة. (الحياة)

أكدت النیابة العامة السعودية، إرسال مذكرتین إلى تركیا، لطلب الأدلة والقرائن، وما زالت تنتظر رداً من السلطات التركیة عن قضیة قتل "جمال خاشقجي". (الشرق الأوسط)

جددت الأمم المتحدة، مطالبتها بإجراء تحقيق شامل وشفاف في قضية مقتل "جمال خاشقجي". (الشرق)

اختتمت، تدريبات التمرين البحري المختلط "الموج الأحمر 1"، بمشاركة الدول المطلة على البحر الأحمر؛ السعودية، الأردن، مصر، السودان، جيبوتي، اليمن، والصومال. (الرياض)

تصدرت السعودية، دول منطقة الشرق الأوسط، كأكبر اقتصاد في عام 2018، من حيث الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية (الاسمي)، بقيمة 784 مليار دولار (2.94 تريليون ريال). (الاقتصادية)

قال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية "أحمد الخطيب"، إن الفترة المقبلة ستشهد نقلة مهمة في قطاع السياحة الذي يمثل عنصراً رئيسياً في "رؤية 2030". (عكاظ)

في الوقت الذي شهدت فيه السوق المالية السعودية خلال عام 2018، إدراج شركتين في السوق الرئيسية، وشركة واحدة في سوق "نمو"، من المتوقّع أن يشهد العام الحالي 2019، عمليات إدراج أكبر في سوق الأسهم المحلية. (الشرق الأوسط)

ذكرت وكالة "بلومبرغ"، نقلا عن مصادر لها، أن البنك "الأهلي التجاري" وبنك "الرياض"، يبحثان تعيين مستشارين لصفقة الاندماج المحتملة في ما بينهما. (عكاظ)

الإمارات

وقعت الإمارات وبوروندي، على مذكرة تفاهم مشتركة، للإعفاء من التأشيرات بين البلدين. (الاتحاد)

وقعت شركة "موانئ دبي العالمية السخنة" في مصر، عقد توسعة للميناء في مشروعها الجديد "الحوض الثاني" مع شركة المقاولات المصرية "رواد الهندسة الحديثة" بقيمة 1.6 مليار جنيه (89.3 مليون دولار)، وهذا هو ثالث عقد تنفيذي في مشروع توسعة الميناء. (الشرق الأوسط)

حققت التصرفات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك في دبي، خلال الأسبوع الماضي، أكثر من 2.3 مليار درهم، كان أبرزها رهون بقيمة 1.8 مليار درهم من خلال 174 إجراء. (الإمارات اليوم)

ارتفع إجمالي رصيد الودائع لأجل من 3 إلى 6 أشهر، لدى الجهاز المصرفي الإماراتي إلى مستوى 157.8 مليار درهم، خلال الـ11 شهراً الأولى من عام 2018، بزيادة قدرها 12.2 مليار درهم، ونسبتها 8.4% مقارنة مع نهاية 2017. (البيان)

قطر

كشفت بيانات جهاز التخطيط والإحصاء القطري، أن تقديرات الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة، بلغت 614 مليار ريال خلال التسعة أشهر الأولى من 2018، محققاً بذلك نمواً قدره 2.2%، مقارنةً بتقديرات نفس الفترة من العام السابق له البالغة 601 مليار ريال. (الراية)

أظهرت بيانات جهاز التخطيط والإحصاء بقطر، تسجيل الاقتصاد الوطني أسرع معدل نمو منذ أكثر من عامين، بارتفاع تقديرات الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة إلى حوالي  210.77 مليار ريال في الربع الثالث من عام 2018، مقارنةً بتقديرات الربع الثالث لعام 2017 البالغة 206.29 مليار ريال. (الوطن)

أصدر مصرف قطر المركزي، أذونات خزينة لآجال 3 و6 و9 أشهر، حيث بلغت قيمة الإصدارات نحو 500 مليون ريال قطري. (الشرق)

كشف وزير الخارجية العراقي "محمد الحكيم"، أن "قطر اقترحت علينا أن يكون العراق ترانزيت لمرور البضائع من تركيا، لافتا إلى أنه سيبحث هذا الموضوع في زيارته للدوحة. (العرب)

بلغ الاستثمار القطري في البورصة الأردنية، بنهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، 1.067 مليار دينار أردني، ما يعادل 1.5 مليار دولار. (الوطن)

أعلنت "قطر للبترول"، تراجع أسعار النفوط القطريّة لشهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، بنسبة تقدّر بـ12.5%. (الشرق)

الكويت

أصدر 13 نائبا كويتيا، بيانا بشأن حكم المحكمة الدستورية في تفسير المادة (16) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة (البرلمان)، أكدوا فيه احترامهم لأحكام القانون، وإصرارهم على أن إسقاط العضوية حق للبرلمان. (الأنباء)

انتعشت السيولة المتداولة على أسهم السوق الرئيسية في الكويت، بشكل لافت خلال التعاملات، لتقارب الـ10 ملايين دينار، وسط عمليات شراء منظمة قادتها المحافظ، والصناديق الاستثمارية. (القبس)

أعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية، توقف حركة الملاحة البحرية مؤقتاً في موانئ البلاد الثلاث، الشویخ والدوحة والشعیبة بسبب تقلبات الأحوال الجوية، قبل أن تعلن لاحقا استئنافها. (الشرق الأوسط)

قال نائب رئيس مجلس إدارة اتحاد كرة القدم "أحمد عقلة العنزي" إن مجلس إدارة الاتحاد "يرحب باستضافة بعض مباريات مونديال كأس العالم المقرر إقامتها في قطر عام 2022"، محاولا الإيحاء بأن ما قاله رئيس اتحاد كرة القدم الشيخ "أحمد اليوسف" بأن "شروط الاستضافة أو المشاركة في استضافة بعض مباريات كأس العالم لكرة القدم (مونديال قطر)، لا تنطبق على الكويت"، لا يعبر عن الموقف الرسمي للاتحاد. (الراي)

البحرين

وافق مجلس الوزراء البحريني، على برنامج عمل الحكومة، وقرر إحالته إلى مجلس النواب. (الأيام)

كشف النائب البحريني "محمد عيسى"، أن الحكومة ستقوم بعرض برنامجها أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، الثلاثاء المقبل. (الوطن)

يبلغ إجمالي قيمة السندات وصكوك الأذونات التي سيصدرها مصرف البحرين المركزي، ضمن الخطة السنوية المقررة نحو 5.24 مليار دولار للعام الجديد دون تغيير يذكر عن العام الماضي. (البلاد)

يتجه مجلس الشورى البحريني، لرفض بعض التعديلات على قانون تنظيم سوق العمل المتعلق، بزيادة الاشتراطات للحصول على تصاريح لاستقدام الأجانب. (أخبار الخليج)

عمان

قرر مجلس الوزراء العماني، إنشاء المركز الوطني للتشغيل من القطاع العام والقطاع الخاص، وذلك من أجل تسريع وتيرة التشغيل ومعالجة أية معوقات أو تحديات تعترض هذا المسار، وسوف تستكمل كافة الجوانب المرتبطة بهذا المركز قبل نهاية فبراير/شباط المقبل. (الشبيبة)

شهدت منتجات المصافي البترولية في سلطنة عمان، ارتفاعا بنحو 4.2% في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مقارنة بالشهر السابق لتبلغ نحو 6.9% مليون برميل. (الوطن)

شؤون خليجية

أشارت البيانات الصادرة عن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إلى أن أسعار المستهلكين لدول المجلس، شهدت ارتفاعًا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بنسبة 4.2% مقـارنة مع مستواها في الشهر نفسه من عام 2017، باستثناء السكن. (الشبيبة)

منعت السلطات الإماراتية، القطري "سعود المهندي" نائب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم من الدخول لأراضيها التي قدم إليها من سلطنة عمان للاطلاع على ترتيبات الإمارات، لاستضافة كأس آسيا 2019، التي تنطلق السبت، بمشاركة 24 منتخباً. (العرب)

أنهت لجنة تنسيق إعادة الانتشار في اليمن، الجولة الثانية من اجتماعاتها في الحديدة برئاسة الهولندي "باتريك كاميرت"، وسط رفض من الميليشيات الحوثية في تنفيذ التزاماتها بتنفيذ اتفاق استوكهولم بتسليم موانئ الحديدة والانسحاب من المدينة. (الحياة)

شؤون عربية

أعلن في رام الله وغزة، عن تشكيل قطب سياسي فلسطيني جديد، يحمل اسم "التجمع الديمقراطي"، في محاول لكسر حالة الاستقطاب الشديد بين حركتي "فتح" و"حماس". (الحياة)

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، بتحرك دولي عاجل لوقف الهجمة الإسرائيلية التهويدية للأماكن الدينية والتراثية والحضارية في فلسطين، مطالبة منظمة "يونيسكو" والأمم المتحدة بسرعة التحرك لحماية ما تبقى من مصداقية لها عبر إلزام (إسرائيل) كقوة احتلال على احترام وتنفيذ قراراتها. (الخليج)

اتسعت، دائرة "اقتتال الإخوة" شمال سوريا، بين عناصر من فصائل معارضة و"هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً)، الذين كانوا يقاتلون قوات النظام سابقاً في شمال وشمال غربي البلاد. (الشرق الأوسط)

قال وزير الخارجية البريطاني "جيريمي هنت"، إن الرئيس السوري "بشار الأسد"، سيبقى "بعض الوقت" بفضل الدعم الذي تقدمه روسيا، لكن بريطانيا لا تزال تعتبره عقبة أمام السلام الدائم. (الحياة)

تراوح المباحثات لتشكيل الحكومة اللبنانية مكانها، من غير أن يطرأ أي تطور جديد على الملف، رغم الاتصالات التي تفعلت بعد عطلة الأعياد، ولم تُفضِ حتى الآن إلى أي مبادرات جديدة، وسط تحذيرات من وزير المال بأنه "إذا تأخر تشكيل الحكومة شهراً إضافياً، فقد لا تتوفر الأموال لوزارات كثيرة، وعندها سنكون مضطرين لإيجاد سبل لتأمينها". (الشرق الأوسط)

اعترف الرئيس السوداني "عمر البشير"، بوجود "معاناة تعيشها بلاده، وحصار مستمر منذ 21 عاماً"، قبل أن يتهم معارضيه بتلقي التعليمات من الخارج، ويصف المحتجين، الذين خرجوا إلى الشارع على مدى الأيام الماضية، بـ"حاقدين"، يعملون على زيادة مشكلات البلاد. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

جمال خاشقجي محاكمة اقتصاد قطر صكوك التضخم إسقاط عضوية الخليج صحف