بولتون يطير إلى تركيا وإسرائيل لمناقشة الوضع السوري

الجمعة 4 يناير 2019 07:01 ص

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون"، الجمعة، إنه يعتزم زيارة كل من تركيا و(إسرائيل) على رأس وفد رفيع لمناقشة التنسيق بشأن انسحاب قوات بلاده من الأراضي السورية.

وكشف عبر تغريدات نشرها على حسابه بـ"تويتر" أن كلا من المبعوث الخاص إلى سوريا "جيمس جيفري"، ورئيس الأركان "جوزيف دانفورد" سيرافقانه في الزيارة.

وأضاف: "أغادر إلى تركيا و(إسرائيل) لمناقشة سبل التعاون مع حلفائنا وشركائنا بشأن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، ومنع ظهور (تنظيم الدولة الإسلامية) داعش مجددًا، وحماية مواقف الذين قاتلوا معنا ضد التنظيم، ومكافحة السلوك الإيراني الخبيث في المنطقة".

 

 

وسبق أن أعلن "بولتون"، قبل أيام، اعتزامه زيارة تركيا خلال يناير/ كانون الثاني في أعقاب اتصال هاتفي أجراه الرئيسان التركي "رجب طيب أردوغان"، والأمريكي "دونالد ترامب"، تطرقا فيه إلى الملف السوري، ووصفه "ترامب" بـ"الاتصال المثمر".

وأضاف "ترامب" في تغريدة: "أردوغان زوّدني بمعلومات وافية عن إمكانية بلاده في القضاء على بقايا داعش بسوريا، وهو شخص قادر على ذلك، إضافة إلى أن تركيا جارة لسوريا، وجنودنا عائدون إلى الديار".

وفي 19 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلن "ترامب" بدء انسحاب القوات الأمريكية من سوريا وعودتها إلى الولايات المتحدة، دون تحديد موعد زمني.

وبدأ التدخل الأمريكي في الحرب السورية في سبتمبر/أيلول 2014، من خلال شن غارات جوية ضد "تنظيم الدولة"، قبل أن تدعم واشنطن باستخدام الميليشيات الكردية المسلحة "ي ب ك/ بي كا كا" كقوة برية تدعمها تزامناً مع تصاعد خطر تنظيم الدولة، وهو أثار خلافا بينها وبين تركيا التي تصنف تلك الميليشيات إرهابية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القوات الأمريكية جون بولتون الرئيس الأمريكي