صحيفة لبنانية: مباركة السعودية تحسم مشاركة الأسد بقمة بيروت

الجمعة 4 يناير 2019 01:01 ص

كشفت صحيفة لبنانية، الجمعة، أن بيروت أجرت اتصالات مكثفة مؤخرا تجاه دعوة رئيس النظام السوري "بشار الأسد" للمشاركة في القمة الاقتصادية العربية، التي ستعقد قريبا في بيروت.

ونقلت "الأخبار" عن مصادر، وصفتها بالمطلعة، أن وزير الخارجية اللبناني "جبران باسيل" هو من قاد الاتصالات اللبنانية بالتعاون مع مصر، مشيرة إلى أن مسألة مشاركة سوريا في القمة لم تحسم بعد بانتظار "مباركة سعودية" لخطوة دعوة "الأسد".

وأضافت الصحيفة أن اتصالات "باسيل" غير المعلنة شملت البحرين والكويت والعراق وفلسطين والأردن ومصر وتونس، إضافة إلى بحث دعوة "الأسد" للقمة مع أكثر من وزير عربي.

ولفتت المصادر إلى أن مباركة السعودية لمشاركة "الأسد" علنا أو ضمنا لا تمثل فرقا لبيروت، لكنها أشارت إلى أن نتيجة اتصالات الخارجية اللبنانية لم تتضح بعد.

وفي السياق، أفادت مصدر رفيع المستوى بوزارة الخارجية اللبنانية بأن دمشق لم تتبلغ بتوجه وفد لبناني إليها لتسليم دعوة المشاركة في القمة العربية قريبا.

وكانت مصادر لبنانية قد تحدثت عن زيارة قام "باسيل" مؤخرا إلى دمشق، وهو ما نفاه النائب اللبناني "سليم عون" واصفا هذه الأنباء بـ"غير الدقيقة".

فيما نفى لبنان رسميا احتمال تأجيل عقد القمة، ردا على تقارير إعلامية رجحت حضور ذلك بعد اعتذار الملك الأردني عن المشاركة، وعدم تبليغ السعودية حتى الآن بمستوى تمثيلها.

وشرعت عدة دول عربية وغربية مؤخرا بالتحضير لفتح سفاراتها مجددا في دمشق، لأول مرة منذ اندلاع الأزمة السورية قبل نحو 8 سنوات.

يذكر أن جامعة الدول العربية علقت عضوية سوريا على خلفية الأزمة السورية عام 2011.

  كلمات مفتاحية

السعودية سوريا لبنان القمة العربية بيروت بشار الأسد جبران باسيل

«الصدر» يهاجم السعودية والقمة العربية بسبب إيران