أردوغان وخان مصممان على التعاون لضمان الأمن والسلام الإقليمي

الجمعة 4 يناير 2019 03:01 ص

أكدت تركيا وباكستان تصميمهما على ضمان السلام والأمن الإقليمي والدولي، ورحبتا بالتعاون المشترك بين البلدين في المنظمات والمحافل الدولية.

جاء ذلك، في بيان مشترك، عقب مباحثات أجراها الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، ورئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، بالعاصمة التركية أنقرة، الجمعة.

ووفقا للبيان المشترك، فإن البلدين رحبتا بالتعاون القائم بينهما في المنظمات والمحافل الدولية، لاسيما الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي، وأكدتا تصميمهما على مكافحة منظمة "فتح الله غولن"، التي تتهمها أنقرة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة في منتصف 2016.

كما شدد البلدان على أهمية الحاجة إلى توفير الحلول لمسألة "جامو وكشمير"، عبر عملية حوار مستمر، وبشكل يتناسب مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

والتقى الزعيمان، عقب أدائهما سويا صلاة الجمعة في مسجد "ملت" بأنقرة، وعقدا جلسة مباحثات ثنائية، أتبعها مؤتمر صحفي بين الجانبين.

وخلال المؤتمر، أعلن "أردوغان" عقد قمة ثلاثية بين تركيا وباكستان وأفغانستان، في مدينة إسطنبول عقب الانتخابات المحلية في تركيا المزمع إجراؤها نهاية مارس/آذار المقبل، وهو ما رحب به "خان".

كما رحب "أردوغان" بإعلان القضاء الباكستاني "غولن" منظمة "إرهابية"، وقال: "نرحب بإعلان المحكمة العليا في باكستان غولن منظمة إرهابية، وتسليم مدارسها لوقف معارف التركي".

فيما أكد رئيس الوزراء الباكستاني أن بلاده وتركيا توثقان علاقتها يوما بعد يوم.

وأعرب عن تمنياته بأن تسهم القمة الثلاثية التي أعلن عنها "أردوغان" في إحلال السلام بأفغانستان.

والشهر الماضي، أصدرت المحكمة العليا في باكستان، قرارا طلبت فيه من وزارة الداخلية إدراج منظمة "غولن" على قائمة "الإرهاب"، قبل أن تقضي المحكمة بتسليم مدارس "باك- تورك تشاغ" التعليمية التابعة لمنظمة "غولن" إلى وقف معارف التركي.

والخميس، وصل "خان" إلى تركيا في زيارة رسمية تلبية لدعوة الرئيس "أردوغان".

وزار "خان"، أمس، متحف مولانا "جلال الدين الرومي"، في ولاية قونية وسط تركيا، فيما زار الجمعة ضريح مؤسس الجمهورية التركية "مصطفى كمال أتاتورك"، في أنقرة.

وفي وقت سابق اليوم، اجتمع "خان"، مع ممثلي مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي بأنقرة.

وهذه أول زيارة لـ"خان" إلى تركيا منذ توليه منصبه قبل أشهر، ورافقه خلالها عدد من كبار المسؤولين بينهم وزير الخارجية "شاه محمود قريشي"، ووزير التخطيط "مخدوم خسرو باختيار"، ومستشار رئيس الوزراء للتجارة والاستثمار "عبدالرازق داود".

  كلمات مفتاحية

تركيا باسكتان العلاقات التركية الباكستانية غولن عمران خان أردوغان