رغم مطالباتها بتمكين المرأة.. الإخراج النسائي بهوليوود 8% فقط

الجمعة 4 يناير 2019 04:01 ص

كشفت دراسة حديثة عن نتائج صادمة بشأن تهميش المرأة في عاصمة السينما الأمريكية هوليوود.

وأفادت الدراسة، التي نُشرت الخميس، أن 8% فقط من الأفلام التي تم إنتاجها في 2018 كانت من إخراج نسائي، وهو ما يشكل انخفاضا عن 2017، عندما كانت 11% من الأفلام من إخراج نسائي، رغم الجهود البارزة لتحسين المساواة بين الجنسين خلال العام الأخير.

ولم تتغير هذه النسبة تقريبا منذ عقدين من الزمان، وفقا لهذه الدراسة السنوية، التي وجدت "تهميشا" للنساء في صناعة السينما، حسب "رويترز".

وقالت مؤلفة الدراسة، المديرة التنفيذية لمركز دراسات المرأة في جامعة "سان دييغو"، "مارثا لاوزن"، في بيان لها: "لا تقدم الدراسة أي دليل على أن صناعة السينما السائدة تشهد التحول الإيجابي العميق الذي توقعه عدد كبير من مراقبي الصناعة خلال العام 2018".

وأدت علانية ادعاءات التحرش الجنسي في هوليوود، أواخر 2017، إلى ظهور المزيد من الدعوات لإنصاف النساء على جميع مستويات الترفيه.

لكن على الرغم من ذلك، فإنه في عام 2018، شكلت النساء نسبة 8% فقط من المخرجين لأفلام هوليوود الأعلى دخلا، البالغ عددها 250، وهي أقل من 9% في عام 1998.

وأظهرت نتائج الدراسة الصادمة أن النسبة الإجمالية للنساء في صناعة السينما في هوليوود، ارتفعت إلى 20%، بعدما كانت 18% في عام 2017، وأن غالبيتهن يعملن في مجال الإنتاج، بينما 4% منهن فقط يعملن كمصورين سينمائيين.

وتشمل الأفلام التي أخرجتها النساء في عام 2018، فيلم "A Wrinkle in Time" لـ"آفا دي فيرناي"، و"Can You Ever Forgive Me" لـ"مارييل هيلر".

  كلمات مفتاحية

تمكين المرأة المرأة هوليوود إخراج الأفلام

«سكارليت جوهانسون» تتصدر قائمة الأعلى أجرا بين نجمات هوليوود