مارست طقسا مسيحيا.. نائبة لبنانية مسلمة تنطق الشهادتين مجددا

الجمعة 4 يناير 2019 05:01 ص

أثارت نائبة مسلمة جدلا واسعا في لبنان حين حضرت قداسا بإحدى الكنائس ومارست طقسا مسيحيا، وتصاعد الجدل أكثر بعد أن زارت دار الفتوى و"اعتذرت من الله"، وأعادت نطق الشهادتين، تكفيرا عن الواقعة.

وفي محاولة منها للتعامل مع عاصفة الانتقادات التي واجهتها، زارت النائبة السنية عن تيار المستقبل "رولا الطبش جارودي" دار الفتوى ببيروت، الخميس، وأكدت التزامها بالإسلام، قائلة إنها "اعتذرت من الله عن تصرفها داخل كنيسة مار إلياس"، الذي أثار انتقاد البعض.

وقالت "الطبش"، في بيان: "أنا ملتزمة بالإسلام.. والشريعة الإسلامية على هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم"، مضيفة: "نطقت بالشهادتين أمامهما"، في إشارة إلى أمين الفتوى في الجمهورية اللبنانية الشيخ "أمين الكردي"، والمدير الإداري لدار الفتوى الشيخ "صلاح الدين فخري".

وأوضحت أن ما حصل معها داخل الكنيسة وأثار حفيظة البعض "لم يكن مقصودا"، مشددة على ضرورة الانفتاح على الآخر والتعامل بالحسنى مع كل الطوائف "كما يأمر دين الإسلام الحنيف مع مراعاة الضوابط الشرعية".

وتابعت: "حضرت القداس وتقدمت وألقيت التحية وغادرت"، مضيفة: "وجودي في القداس ليس إيمانا بالدين بل احترما لمن يؤمن به".

وكما استنكر البعض تأديتها لطقوس مسيحية، استنكر كذلك الأمين العام للمؤتمر الدائم للفيدرالية د."ألفرد رياشي"، الجمعة، ما صدر عن "الطبش" من اعتبار "المشاركة في قداس في الكنيسة كفرا، إذ وصل الأمر بالطبش بعد زيارة المفتي إلى طلب السماح من الله بحسب تعبيرها، وهي التي أصدرت بيانا سابقا اعتبرت فيه أنها ليست أول مسلم يدخل الكنيسة ولن تكون الأخيرة، وتمنينا وقوفها على مبدأ واحد".

وطالب "رياشي"، المفتي و"الطبش" بالاعتذار الفوري من المسيحيين في لبنان.

وتداعات هذه الأحداث عقب نشر ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر النائبة "الطبش"، خلال مشاركتها في قداس للمحبة والسلام داخل كنيسة "مار الياس"، وهي تتقدم إلى الكاهن كي تتناول القربان، علما أن هذه الطقوس يتبعها المسيحيون حصرا.

لكن الكاهن لم يناولها القربان، واكتفى بوضع الكأس على رأسها.

 

 

وكتب أحد الناشطين: "شكرا للنائبة رولا الطبش التي أعطت أمثولة في التعايش الحقيقي، وفي احترام الآخر، وفي احترام طقوس الآخرين وإيمانهم، فالله واحد، وإن اختلفنا في طرق العبادة، فالطقوس لا تلغي الجوهر، ولا تدنس المقدسات، كل احترامنا سعادة النائب".

في المقابل علق آخر: "لا ليس هكذا يا رولا الاعتدال.. النائبة عن المقعد السني رولا الطبش تقوم بممارسة طقوس كاثوليكية في إحدى الكنائس حين سكت أهل الحق عن الباطل.. توهم أهل الباطل أنهم على حق".

من جانبها، عبرت "الطبش" في أول تعليق لها على الموضوع عن استغرابها من أن حضورها قداسا للمحبة والسلام كان موضع خلاف أو انتقاد لها، قائلة "لست أول مسلم يدخل الكنيسة ولن أكون الأخير".

وأضافت: "أستغرب كيف أن البعض من يدعي العيش المشترك ينتقده حين تسمح له الفرصة ضاربا بعرض الحائط كل أساس لبنان، ويحول الوطن إلى ساحة حرب وخنادق".

 

 

  كلمات مفتاحية

لبنان كنيسة قداسا رولا الطبش