أمريكا: الرواية السعودية حول خاشقجي لم ترق لمستوى المصداقية

الجمعة 4 يناير 2019 09:01 ص

كشف مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، أن بلاده ترى أن الرواية السعودية عن مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" لم ترق إلى مستوى المصداقية.

وقال المسؤول أن وزير الخارجية "مايك بومبيو" سيؤكد على الحاجة إلى المحاسبة والمصداقية في التحقيق بجريمة قتل "خاشجقي" خلال جولة له بالشرق الأوسط الأسبوع المقبل تشمل الرياض، حسب "رويترز".

وأضاف المسؤول، في إفادة للصحفيين حول جولة "بومبيو"، إن "الوزير يواصل باستمرار اتصالاته بالسعوديين للدفع من أجل المحاسبة والمصداقية ووجود رواية سعودية موثوقة لما حدث".

وأضاف: "لا أعتقد من وجهة نظري أن الرواية التي يقدمها السعوديون أو العملية القضائية ترقى إلى مستوى المصداقية وتحقيق المساءلة".

وأوضح أن "بومبيو يريد أن يحدد السعوديون مرتكبي الحادث ومدبريه وتطبيق العقوبات الملائمة".

وقال: "الولايات المتحدة لا تتدخل في تفاصيل القضية التي ينظرها القضاء، لكنها تؤكد الحاجة إلى عملية قانونية ذات مصداقية".

وأوضح بيان الخارجية أن "بومبيو" سيزور أيضا خلال جولته، التي تستمر من الثامن إلى 15 يناير/كانون الثاني، كلا من الأردن ومصر والبحرين والإمارات وقطر وعمان والكويت.

وخلال الجولة سيبحث ملفات الحرب في اليمن وإيران وسوريا وغيرها من القضايا الإقليمية، ومن بينها قضية "خاشقجي".

وطالبت النيابة السعودية، الخميس، بإعدام 5 متهمين من بين 11 بدأت جلسات محاكمتهم في الرياض بقضية مقتل الصحفي "خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وبعد تفسيرات متضاربة، أقرت الرياض رسميا بقتل وتقطيع "خاشقجي" داخل قنصليتها في إسطنبول.

وخلص تقييم لـ"وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية" (سي آي إيه) إلى أن قتل "خاشقجي" كان بأمر مباشر من ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، فيما ادعت المملكة أن من أمر بالقتل هو رئيس فريق التفاوض معه (دون ذكر اسمه). 

وأثارت الجريمة غضبا عالميا واسعة، فيما تطالب تركيا بتسلم المتهمين لمحاكمتهم من قبل قضائها.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أمريكا خاشقجي السعودية بومبيو