مسؤول تركي: السعودية لا تتحلى بالشفافية مطلقا بقضية خاشقجي

السبت 5 يناير 2019 10:01 ص

اتهم مسؤول تركي، السعودية بعدم الشفافية والتعاون في قضية مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة في إسطنبول، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ونقل موقع "ميدل إيست آي" عن المسؤول (لم يسمه) قوله: "لا نعرف أسماء المشتبه فيهم الـ15 الذين أدانتهم السلطات السعودية، ولا أين تحتجزهم.. إنهم لا يتحلّون بالشفافية على الإطلاق".

وأضاف أن السلطات السعودية لا يزال يتعين عليها مشاركة تفاصيل التحقيق مع الحكومة التركية.

وأورد الموقع، على لسان مسؤولين أتراك، لم يسمهم أيضا، قولهم إن السعودية لم تطلع المحققين الأتراك على القائمة الكاملة للأشخاص الذين احتجزتهم لصلتهم بالقضية، ولم تزودهم كذلك بأية تفاصيل عن الإفادات التي أدلوا بها.

وأشاروا إلى استمرار عدم سماح الرياض للمحققين الأتراك بإجراء تفتيش حقيقي لبئر يبلغ عمقه 25 مترا داخل منزل القنصل السعودي، يعتقد أنه يحتوي على بقايا جثة "خاشقجي" بعد تقطيعها داخل القنصلية.

وزادت أهمية هذا البئر، بعد مقاطع مصورة نشرتها وسائل إعلام تركية، تصور فريق الاغتيال السعودي وهو بنقل حقائب كبيرة الحجم من سيارة تابعة للقنصلية إلى داخل منزل القنصل، يعتقد أنها كانت تحوي جثمان "خاشقجي" المقطع.

وتأتي تصريحات المسؤولين الأتراك لـ"ميدل إيست آي"، بالتوازي مع تصريح لمسؤول بارز بالخارجية الأمريكية أكد فيه أن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الذي سيزور الرياض هذا الأسبوع، سيواصل الضغط لكي يطلعه المسؤولون السعوديون على مستجدات التحقيق بقضية قتل "خاشقجي"، ولكي يظهروا مصداقية حول الإجراءات القضائية التي بدأت قبل أيام.

واعتبر المسؤول البارز أن "الروايات التي كان مصدرها الجانب السعودي خلال الإجراءات القضائية لم تصل بعد الى مستوى المصداقية والمسؤولية المطلوبة".

وطالبت النيابة السعودية، الخميس، بإعدام 5 متهمين من بين 11 بدأت جلسات محاكمتهم في الرياض بقضية مقتل الصحفي "خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وبعد تفسيرات متضاربة، أقرت الرياض رسميا بقتل وتقطيع "خاشقجي" داخل قنصليتها في إسطنبول.

وخلص تقييم لـ"وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية" (سي آي إيه) إلى أن قتل "خاشقجي" كان بأمر مباشر من ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، فيما ادعت المملكة أن من أمر بالقتل هو رئيس فريق التفاوض معه (دون ذكر اسمه).

وأثارت الجريمة غضبا عالميا واسعة، فيما تطالب تركيا بتسلم المتهمين لمحاكمتهم من قبل قضائها.

  كلمات مفتاحية

تركيا السعودية جمال خاشقجي مقتل خاشقجي تحقيقات شفافية