واشنطن: نأمل عقد القمة الخليجية الأمريكية أوائل 2019

السبت 5 يناير 2019 11:01 ص

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن أملها في عقد القمة الخليجية الأمريكية في الربع الأول من العام الحالي 2019، مشددة في الوقت ذاته على ضرورة الإسراع في محاسبة كل من خطط ونفذ جريمة قتل "جمال خاشقجي" في القنصلية السعودية بإسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكان من المنتظر أن يتم عقد القمة الخليجية الأمريكية في سبتمبر/أيلول الماضي، وكان الأمر مرتبطا بتحقيق تقدم إيجابي في حل الأزمة الخليجية، لكن عدم حدوث ذلك أدى إلى قرار بتأجيلها، دون تحديد موعد.

واعتبرت الخارجية، في بيان، مساء الجمعة، أن ما أعلنت عنه الرياض، الخميس، عن بدء محاكمة 11 سعودياً في قضية الكاتب الراحل "جمال خاشقجي"، ليس كافيا.

ويستعد "بومبيو" للقيام بجولة في المنطقة في الفترة من 8 إلى 15 يناير/كانون الثاني الجاري، تشمل السعودية والإمارات وقطر والكويت وسلطنة عمان والبحرين والأردن ومصر.

ونقلت تقارير عن مسؤول بارز بالخارجية الأمريكية تأكيده أن "بومبيو" سيواصل، خلال زيارته إلى الرياض، الضغط لكي يطلعه المسؤولون السعوديون على مستجدات التحقيق بقضية قتل "خاشقجي"، ولكي يظهروا مصداقية حول الإجراءات القضائية التي بدأت قبل أيام.

وطالبت النيابة السعودية، الخميس، بإعدام 5 متهمين من بين 11 بدأت جلسات محاكمتهم في الرياض بقضية مقتل الصحفي "خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وكانت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان قد اعتبرت، الجمعة، أن المحاكمة السعودية في مقتل "خاشقجي" "غير كافية"، لافتة إلى أنه "ليس من الممكن ضمان نزاهة المحاكمة".

ومن المتوقع أن يجري "بومبيو" أيضا مناقشات معمقة مع مسؤولين خليجيين، حول تطورات الأزمة الناشبة حاليا بسبب استمرار حصار الرباعي، المتمثل في السعودية والإمارات والبحرين ومصر، لدولة قطر، حيث باتت واشنطن ترى في الأمر تطورا مزعجا، لاسيما على صعيد توحيد جهودها مع الفرقاء الخليجيين إزاء تحديات إقليمية، أبرزها إيران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة الخارجية الأمريكية بيان القمة الخليجية الأمريكية الأزمة الخليجية مقتل خاشقجي مايك بومبيو