مساءلة برلمانية لوزير الخارجية العراقي بسبب تصريحات حل الدولتين

السبت 5 يناير 2019 11:01 ص

أعلنت كتل سياسية بارزة في البرلمان العراقي اعتزامها مساءلة وزير الخارجية العراقي، "محمد الحكيم"، داخل البرلمان، بسبب تصريحات له حول أن بغداد تدعم مبدأ حل الدولتين لإنهاء الأزمة الفلسطينية.

واعتبرت الكتل العراقية الرافضة لتلك التصريحات أنها تمثل اعترافا بـ(إسرائيل)، وهو موقف مخالف للمبدأ الذي اعتمده العراق طيلة السنوات الماضية من الأزمة الفلسطينية.

وقال "الحكيم" خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الوزارة، الخميس، إن العراق يؤمن بضرورة حل الدولتين، وبغداد لعبت دورا محوريا في رفع العلم الفلسطيني في الأمم المتحدة.

وكشف النائب "وجيه عباس" عن تحالف البناء في تصريح لعدد من الصحفيين في بغداد، السبت، عن جمع توقيعات لاستجواب "الحكيم" في البرلمان ومساءلته على تصريحاته بشأن حل الدولتين.

ويمثل ائتلاف البناء 150 مقعدا من بين مقاعد البرلمان البالغ عددها 329 مقعدا.

بدوره، دعا ائتلاف دولة القانون (26 مقعدا) الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية السابق "نوري المالكي"، السبت، إلى عقد اجتماع عاجل للبرلمان والتصويت على إقالة وزير الخارجية على خلفية موقفه من القضية الفلسطينية.

وعبر رئيس الكتلة في البرلمان "خلف عبدالصمد" في بيان، عن "الاستغراب الشديد لموقف الخارجية إزاء القضية الفلسطينية التي يعتبرها العراق القضية العربية المحورية منذ عقود، ونعتبر الموقف لا يمثل الشعب العراقي ولا القوى السياسية".

وشدد البيان على أن "الموقف مستهجن وشكل إهانة لكل المساعي العراقية من أجل إنصاف الشعب الفلسطيني".

ودعا "عبدالصمد"، رئيس الوزراء إلى "فتح تحقيق عاجل ومعرفة ملابسات التصريح الذي أدلى به الوزير".

وتابع "إذا كان التصريح فرديا لا بد من إقالة الوزير واذا كان التصريح عبر عن موقف الحكومة العراقية فلا بد من عقد اجتماع عاجل للكتل السياسية لاتخاذ موقف موحد إزاء هذا التوجه الخطير".

  كلمات مفتاحية

وزير الخارجية محمد الحكيم حل الدولتين البرلمان العراقي