بن راشد يعلن أسس حكم دبي: التمسك بالاتحاد وتجنب السياسة

السبت 5 يناير 2019 12:01 م

دعا نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، السبت، إلى ابتعاد دبي عن السياسة والاستثمار فقط في الاقتصاد، وذلك ضمن وصية وضعها وأوصى بها من يتولى مسؤولية البلاد، مطالبا بالالتزام بالثمانية مبادئ التي وضعها للحكم والحكومة "مهما كانت الظروف".

وشدد "بن راشد"، في تغريدات عبر حسابه بـ"تويتر"، على من يتولى مسؤولية الإمارة أهمية الالتزام بتلك المبادئ "مهما كانت الظروف، أو تبدلت الأحوال، أو تغيرت الوجوه".

ومن ضمن المبادئ التي طالب حاكم دبي الحالي، من بعده بالالتزام بها، أهمية استمرار اتحاد إمارة دبي مع باقي الإمارات، وسيادة القانون على الجميع في الإمارة بمن فيهم الأسرة الحاكمة، معتبرا أن التأخر في تطبيق العدالة ظلم.

وشدد "بن راشد" على أهمية ابتعاد دبي عن السياسة، والاستثمار فقط في الاقتصاد، وأن تظل الإمارة صديقة للمال والأعمال، ومحطة عالمية لخلق الفرص الاقتصادية.

وفي المبدأ الخامس، طالب "بن راشد" بالبعد عن العنصرية وإثارة الكراهية وتصنيف المجتمعات، قائلا: "الأصل في الجميع عندنا الخير والإخلاص والولاء وحب الوطن إلا إذا أثبت القانون عكس ذلك".

وأوضح أن هدف دبي المستقبلي سيكون استحداث قطاع اقتصادي جديد كل 3 أعوام، في إطار سياسات تنويع الاقتصاد ومصادر الدخل، مطالبا بتجديد السياسات والإجراءات بشكل مستمر لاجتذاب المواهب إلى دبي.

وأكد على أهمية أن تمتلك حكومة دبي أصولا تعادل 20 ضعف ميزانيتها السنوية على الأقل، في إطار العمل على ضمان مستقبل الأجيال المقبلة، على حد قوله.

وفي أغسطس/آب الماضي، أثار "بن راشد" جدلا بثلاثة تغريدات حول السياسة في العالم العربي وتأثيرها على التقدم والتنمية، حيث أشرت تلك التغريدات على ضيقه من تأثر دبي واقتصادها سلبا، نتيجة قرارات الإمارات السياسية، خاصة في الشأن الخارجي، المهيمن عليها إمارة أبوظبي.

ويصر "بن راشد" على تجنيب دبي، التي يعتبرها أبرز قصص نجاحه، عواصف أبوظبي السياسية، بعد أن تسبب ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" في قرارات ضد مصلحتها الاقتصادية، مثل قرار مقاطعة قطر، والتدخل السياسي الفج في شؤون عدد من الدول العربية، وغيرها من السياسات.

وتشهد دبي، تراجعا اقتصاديا ملحوظا خلال الفترة الماضية، حيث هبطت سوق الأسهم 13% منذ بداية العام، مسجلة أسوأ أداء في المنطقة، فيما انخفضت أسعار العقارات السكنية بما يزيد عن 15% منذ أواخر عام 2014 وما زالت تتراجع.

وعزا مراقبون تلك التراجعات للتباطؤ الاقتصادي بمنطقة الخليج الناتج عن انخفاض أسعار النفط، لكن أرقاما أخرى تشير إلى أن بعض المحركات التقليدية للنمو بدبي تفقد قوة الدفع، مما قد يعني تراجعا طويل الأجل.

وانخفض نمو حركة الركاب عبر مطار دبي الدولي إلى قرب الصفر هذا العام، بعد 15 عاما من الزيادات القوية، وربما تضعف رحلات الطيران الطويلة المدى بشكل متزايد هيمنة دبي كمركز للسفر يربط آسيا بأوروبا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات دبي أبوظبي محمد بن راشد تويتر مبادئ