بطريرك الروم بإسطنبول يسلم الكنيسة الأوكرانية مرسوم الاستقلال

السبت 5 يناير 2019 12:01 م

سلم بطريرك الروم بإسطنبول "بارثولوميوس" الأول مرسوما للكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية يمنحها الاستقلال عن الكنيسة الروسية، بحضور الرئيس الأوكراني "بيترو بوروشينكو"، طبقا لما ذكرته "الأناضول".

ووصل "بوروشينكو" إلى إسطنبول السبت، حيث من المتوقع أن يصدر إعلانا، الأحد، عن إقامة كنيسة أرثوذكسية أوكرانية جديدة، مما ينهي أكثر من 330 عاما من السيطرة الدينية الروسية في كييف.

وكتب "بوروشينكو" على "فيسبوك": "إنه شرف كبير لي لزيارة إسطنبول حيث سيقام حدث طال انتظاره غدا"، وأضاف الرئيس الأوكراني أن الخطوة ستفتح الباب أمام "عهد جديد في التاريخ الأرثوذكسي، سنصلي من أجل السلام والوحدة".

وفى وقت سابق السبت، استقبل الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" نظيره الأوكراني في إسطنبول.

وجرى اللقاء الثنائي بين "أردوغان" و"بوروشينكو" في قصر "وحيد الدين" في الشطر الآسيوي من إسطنبول، بعيدا عن وسائل الإعلام، على مدى قرابة ساعة و15 دقيقة، دون الإعلان عن فحواه.

ونقلت "الأناضول" عن المتحدث باسم بطريرك موسكو "الكسندر فولكوف"، قوله السبت إن "فكرة إقامة كنيسة أوكرانية مستقلة مجنونة".

وتهدد الخطوة بتصعيد التوترات السياسية بين موسكو وكييف.

وكانت روسيا قد ضمت شبه جزيرة القرم في عام 2014 وهي خطوة لم تعترف بها سوى تركيا، ومنذ ذلك الحين شهد شرق أوكرانيا عنفا.

وتصاعدت التوترات بين الدولتين في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عندما اتهمت أوكرانيا روسيا بإطلاق النار على سفنها وإصابة اثنين.

وكان الرئيس الأوكراني قد أعلن أن البطريركية المسكونية في القسطنطينية، إسطنبول حاليا قد بدأت الإجراءات اللازمة لتأسيس كنيسة مستقلة في أوكرانيا، حسب "سبوتينك" الروسية. 

  كلمات مفتاحية

إسطنبول بطريرك الروم أوكرانيا روسيا تركيا استقلال

ترام تقسيم بإسطنبول.. 105 أعوام على استبدال الكهرباء بالجياد