تعرف على تاريخ العرب مع كأس آسيا منذ 1972

السبت 5 يناير 2019 02:01 ص

تنطلق السبت منافسات كأس آسيا لكرة القدم 2019، في نسختها الـ17، بمشاركة عربية هي الأكبر في تاريخ البطولة، حيث يتواجد 11 منتخبا عربيا من أصل 24 منتخبا.

وحقق العرب لقب البطولة (5 مرات) في السابق، 3 منها للمنتخب السعودي، وواحد لمنتخب الكويت ومثله لمنتخب العراق، وهو تقريبا ثلث عدد البطولات.

ورغم انطلاق البطولة عام 1956 لم يشارك العرب إلا مع بداية البطولة الخامسة والتي أقيمت عام 1972، في العاصمة التايلاندية بانكوك، بعد أن امتنعوا عن المشاركات في البطولات الأربع الأولى بسبب مشاركة (إسرائيل).

وتمثلت المشاركة العربية الأولى في تواجد الكويت والعراق ولكنهما فشلا في تحقيق أي شيء يذكر.

وفي المشاركة الثانية، عام 1976 في طهران، تواجد أيضا الكويت والعراق، واستطاعا الوصول لنصف النهائي، قبل أن تتعرض الكويت للهزيمة أمام إيران في النهائي بنتيجة 1-0.

وجاء اللقب العربي الأول في نسخة 1980، عندما حقق المنتخب الكويتي اللقب على أرضه وبين جماهيره، بالانتصار في النهائي على كوريا الجنوبية بنتيجة 3-0.

وبنسختي 1984 و1988 في سنغافورة وقطر، استمرت السيطرة العربية، حيث حققت السعودية لقبيهما بالانتصار على الصين وكوريا الجنوبية.

وفي نسخة عام 1992، حرم المنتخب الياباني نظيره السعودي من لقبه الثالث تواليا بعدما فاز عليه في النهائي بنتيجة 1-0، بينما حلت الإمارات بالمركز الرابع. 

وفي نسخة 1996، شهدت البطولة نهائيا عربيا خالصا بعدما تأهلت 3 منتخبات عربية لنصف النهائي، هي السعودية والإمارات والكويت، للمرة الأولى في التاريخ.

واستطاعت السعودية الظفر بلقبها الثالث عندما تغلبت بركلات الجزاء الترجيحية، على الإمارات المستضيفة.

وفي نسختي 2000 و2004، استعاد منتخب اليابان عرشه الآسيوي بالفوز على المنتخبين السعودي والبحريني. 

وشهدت بطولة 2004 تألق المنتخب البحريني الذي فاجأ الجميع، وكاد أن يقصي اليابان في نصف النهائي لولا انقلابات اللحظات الأخيرة من عمر المباراة.

ولعل أشهر الإنجازات العربية جاء في نسخة 2007، التي نظمتها 4 دول، هي إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام، والتي اختتمت بتحقيق المنتخب العراقي للقب، رغم الظروف الصعبة التي كان يمر بها بعد الغزو الأمريكي.

وشهدت نسخة 2011 في قطر إخفاقا عربيا كبيرا، حيث لم يستطع أي منتخب عربي الوصول لنصف النهائي للمرة الأولى منذ أول مشاركة في بطولة 1972 بتايلاند.

وفي النسخة الأخيرة عام 2015 التي أقيمت للمرة الأولى خارج قارة آسيا، في أستراليا، تألق منتخبا الإمارات والعراق، واستطاعا إخراج عمالقة القارة، اليابان وإيران على التوالي، لكن مغامرة المنتخبين انتهت في نصف النهائي، بالهزيمة أمام أستراليا وكوريا الجنوبية، ليتواجها في مباراة المركز الثالث، الذي حسمته الإمارات لصالحها.

تجدر الإشارة إلى أن المنتخب الكويتي هو أكثر المنتخبات العربية مشاركة في كأس آسيا، برصيد 10 مرات سابقة، يأتي خلفه السعودية والإمارات وقطر بـ9 مرات لكل منهما، ثم العراق بـ8 مرات.

  كلمات مفتاحية

آسيا 2019 المنتخب السعودي المنتخب الكويتي المنتخب العراقي المنتخب الإيراني المنتخب القطري