12 معلومة عن الأمريكي بول ويلان المتهم بالتجسس في روسيا

السبت 5 يناير 2019 03:01 ص

أعلنت السلطات الروسية، اعتقال الأمريكي" بول ويلان"؛ بتهمة التجسس ، فيما تؤكد عائلته أنه ذهب إلى العاصمة موسكو ؛ لحضور حفل زفاف زميل سابق له بقوات المشاة البحرية في 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وإليك 12 معلومة عن "بوب ويلان" الذي يواجه قضاء أعوام في السجن بروسيا، وفقا للاتهامات المنسوبة إليه.

1-  يحمل "ويلان" جنسية ثلاث دول وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وجمهورية أيرلندا.

2- ولد في كندا لأبوين بريطانيين انتقلا إلى الولايات المتحدة في طفولته.

3- انضم إلى مشاة البحرية عام 1994 بعد 6 سنوات من بدء عمله كضابط شرطة في ميشغان.

3- عمل مديرا لتكنولوجيا المعلومات بشركة "كيلي سيرفيسز" في أوائل الألفية وقد تم نشره ضمن قوات مشاة البحرية لاحقا في العراق في عامي 2004 ثم 2006.

4- قام بأول رحلة إلى روسيا -خلال عمله في مشاة البحرية- وهي الرحلة التي نشر تفاصيلها بموقعه الذي أغلق لاحق، وكان قد كتب أنه قضى وقتا ممتعا وهو يستكشف موسكو وسان بطرسبرغ.

5- سرح من مشاة البحرية عام 2008 لسوء السلوك، حيث أفادت وثائق البنتاغون أن التسريح ارتبط باتهام بالسرقة، حيث اتهم باستخدام أرقام بطاقة الضمان الاجتماعي لشخص آخر في كتابة شيكات بدون رصيد.

6- استمر "ويلان" في عمله بشركة "كيلي سيرفيسز" حيث رقي إلى منصب رفيع عام 2010، وتضمنت مهامه في الشركة مسؤولية الأمن وإجراء التحقيقات وإبرام بعض الصفقات.

7-  ترك الشركة عام 2016 ليصبح مديرا للأمن بشركة "بورغوارنر" لقطع غيار السيارات، والتي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، وتضمن دوره الإشراف على الأمن بمنشآت الشركة في ميشغان وحول العالم، وقالت الشركة إنه لا يوجد لها منشآت في روسيا.

8- منذ زيارته الأولى لروسيا عام 2006 قام "ويلان" بعدة زيارات لاحقة، كما يتردد أن له حساب على موقع التواصل الاجتماعي الروسي VKontakte المماثل لـ"فيسبوك".

9- طلب منه حضور حفل زفاف زميل سابق بمشاة البحرية وأقيم في موسكو في 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي بسبب معرفته الجيدة بروسيا، وذلك بحسب ما ذكره شقيقه ديفيد لـ"بي بي سي".

10- قالت وكالة "إف أس بي" الأمنية الروسية إن "ويلان" ضبط متلبسا بالتجسس في موسكو ووجه له الاتهام بذلك.

11- هناك أنباء غير مؤكدة بشأن ضبطه وهو يتلقى ذاكرة رقمية تحوي قائمة بأسماء مسؤولين استخباراتيين روس.

12 - هناك تكهنات أخرى بأن دوافع القبض على "ويلان" ربما تكون مبادلته بالجاسوسة الروسية التي اعتقلت في أمريكا الشهر الماضي "ماريا بوتينا".

  كلمات مفتاحية

روسيا تجسس جاسوس أمريكي بول ويلان مشاة البحرية الأمريكية

موسكو: قصة الجاسوس الأمريكي بالكرملين نسج خيال

روسيا توسع حملتها ضد العملاء الأجانب.. ومخاوف حول مخاطر بحق الصحفيين