واشنطن تهدد الأسد برد عسكري حال استخدامه أسلحة كيماوية

السبت 5 يناير 2019 05:01 ص

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون"، السبت ، إن إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تعتزم اتخاذ إجراءات عسكرية ضد النظام السوري إذا أقدم "بشار الأسد" على استخدام الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين.

جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها "بولتون" للصحفيين وهو فى طريقه لزيارة (إسرائيل)، بعد أسابيع من إعلان "ترامب" أنه سيسحب القوات الأمريكية فى سوريا.

وقال "بولتون": "ليس هناك تغير على الإطلاق في موقف الولايات المتحدة وأي استخدام من النظام السوري لأسلحة كيماوية سيقابل برد قوي للغاية، كما فعلنا في مرتين سابقتين".

وأضاف قائلا: "لذلك على النظام، نظام الأسد، ألا تكون لديه أي أوهام بشأن الأمر".

وتابع "بولتون": "فيما نخوض في تفاصيل كيفية تنفيذ الانسحاب وملابساته لا نريد أن يرى نظام الأسد أن ما نفعله يمثل أي تخفيف لموقفنا المعارض لاستخدام أسلحة الدمار الشامل".

وسبق أن اتهم نظام "الأسد" باستخدام الأسلحة الكيماوية مرارا وتكرارا منذ اندلاع النزاع في سوريا فى عام 2011، وهي الاتهامات التي نفاها النظام السوري.

غير أن إدارة "ترامب" شنت هجمات على أهداف عسكرية تابعة للنظام السوري خلال عامي 2017 و2018؛ ردا على هجومين بالأسلحة الكيماوية يشتبه بتورط النظام في تنفيذها.

ووفق وكالة "أسوشيتد برس"، من المتوقع أن يوضح "بولتون" في (إسرائيل) أن بعضا من القوات الأمريكية المتمركزة في سوريا لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" سوف ينتقل إلى العراق في المهمة ذاتها، وأن بعضا من هذه القوات قد يبقى في موقع عسكري رئيسي بمنطقة التنف جنوبي سوريا لمواجهة النشاط الإيراني المتزايد هناك.

ونقلت "أسوشيتد برس" عن مسؤول أمريكي لم تسمه أن "بولتون" سيؤكد لـ(إسرائيل) دعم الولايات المتحدة لضربات إسرائيلية ضد أهداف إيرانية في سوريا.

ويتبع وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، "جون بولتون" إلى الشرق الأوسط، الأسبوع المقبل، في جولة يزور خلالها 8 دول عربية لحشد الدعم لشركاء الإدارة في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة سوريا إسرائيل جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكية تحذير بشار الأسد هجمات كمياوية