صحف الخليج تنتقد نرجسية بن سلمان وانتهاكات البحرين

الأحد 6 يناير 2019 05:01 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، وصف صحيفة "الغارديان" البريطانية، ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، بأنه "نرجسي خطر، لا يقبل أن يشارك الأضواء مع الإصلاحيين ذوي التفكير المماثل"، ما يدفعه إلى اعتقال الناشطين.

ولفتت الصحف، إلى اعتبار صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن تطورات قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، وتزايد المعارضة في صفوف الساسة الأمريكيين حول حملة الرياض العسكرية في اليمن، من المنتظر أن تؤدي إلى تعقيدات في الجولة التي يعتزم وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" إجراءها في الشرق الأوسط، بعد أيام.

وكشفت الصحف، أن وزارة المالية الكويتية، سجلت فائضا نقديا في ميزانية السنة المالية (2019/2018)، بلغ حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي نحو 200 مليون دينار، وذلك قبل استقطاع نسبة الـ10% المقررة لصالح احتياطي الأجيال المقلبة.

وأبرزت الصحف، إطلاق منظمة العفو الدولية حملة عالمية لوقف تدفق السلاح إلى السعودية والإمارات، تحت شعار "أوقفوا تدفق الأسلحة إلى اليمن".

وأشارت الصحف، إلى تفوق البورصات الخليجية، في أدائها على نظيراتها العالمية بتسجيلها نموا سنويا بنسبة 12% في عام 2018، مقابل أداء باهت دون ارتفاع يذكر في عام 2017.

وذكرت الصحف، إعلان صندوق الموانئ، التابع لـ"كي جي ال" للاستثمار، أن الكويت طلبت رسميا من دبي استرداد مبلغ 496 مليون دولار أمريكي من أموال المستثمرين في صندوق الموانيء للاستثمارات الخاصة، والذي تم التحفظ عليه في دبي منذ نحو عام.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، إن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، نرجسي خطر، لا يقبل أن يشارك الأضواء مع الإصلاحيين ذوي التفكير المماثل، ما يدفعه إلى اعتقال الناشطين. (الشرق)

اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن تطورات قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، وتزايد المعارضة في صفوف الساسة الأمريكيين حول حملة الرياض العسكرية في اليمن، من المنتظر أن تؤدي إلى تعقيدات في الجولة التي ينتوي وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" إجرائها في الشرق الأوسط، بعد أيام. (العرب)

سلّم سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المغرب "عبدالله بن سعد الغريري"، نسخة من أوراق اعتماده سفيرا للمملكة لدى المغرب، لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي "ناصر بوريطة". (الرياض)

نمت قيمة الاستثمارات الأجنبية في السعودية، بنهاية الربع الثالث من العام الماضي، لتبلغ نحو 1.485 تريليون ريال، مقارنة بـ1.343 تريليون ريال بنهاية الفترة المماثلة من عام 2017، مرتفعة بنسبة 10.5%، بما يعادل 140.99 مليار ريال. (الاقتصادية)

كشفت مصادر سعودية، أن مشروع نظام التبرع بالأعضاء البشرية الذي سيناقش تحت قبة الشورى، الإثنين، وتوصيات لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن موضوع دراسة "الزواج المبكر للفتيات/‏‏‏ زواج القاصرات"، التي سيصوت عليها الأعضاء في جلسة الأربعاء المقبل، مشروعان حكوميان. (عكاظ)

كشف الأمير "سلطان بن سلمان"، نجل العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أن ميزانية وكالة الفضاء السعودية، لن تقل عن 4 مليارات دولار هذا العام. (الرياض)

قالت مصادر سعودية، أن زيادة عدد رحلات قطار الحرمين عن 8 رحلات يوميا، المطبقة حاليا، مرهون بارتفاع وتيرة الحركة، خاصة في فترات الإجازات. (الاقتصادية)

سجلت الإحصاءات التراكمية لمؤشر العمرة الأسبوعي، إصدار مليونين و555 آلاف و201 تأشيرة عمرة، منذ فتح باب قدوم المعتمرين وحتى مطلع الأسبوع الجاري. (الحياة)

تبدأ السعودية، الأحد، تفعيل خاصية إشعار المرأة بصكوك الطلاق عبر خدمة الرسائل القصيرة SMS، بحسب ما وجه وزير العدل "وليد الصمعاني". (عكاظ)

استهلت السوق العقارية المحلية نشاطها مع بداية 2019، على انخفاض قياسي في إجمالي قيمة صفقاتها العقارية الأسبوعية، وصلت نسبته إلى 41.9%، لتستقر مع نهاية الأسبوع الأول من العام الجاري الجديد عند أدنى من مستوى 2.8 مليارات ريال. (الاقتصادية)

نفت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية، ما أشيع حول إلغاء الوزارة وتوزيع اختصاصاتها إلى جهات حكومية أخرى، وقالت إن هذا الأمر "غير صحيح جملة وتفصيلا". (الرياض)

الإمارات

دعا نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، إلى ابتعاد دبي عن السياسة والاستثمار فقط في الاقتصاد، وذلك ضمن وصية وضعها وأوصى بها من يتولى مسؤولية البلاد، مطالبا بالالتزام بالثمانية مبادئ التي وضعها للحكم والحكومة "مهما كانت الظروف". (البيان)

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي، بالأسعار الجارية، بنسبة 17.3% خلال الربع الثالث من 2018، ليصل إلى 236 مليار درهم، مقارنة مع 201 مليار درهم في نفس الفترة من 2017. (الاتحاد)

بدأت إدارة المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان، تنفيذ 40 مشروعا تنمويا وإنسانيا في باكستان، بتكلفة تبلغ 736 مليون درهم (200 مليون دولار أمريكي)، يتم تمويلها من قبل صندوق أبوظبي للتنمية. (الخليج)

أفادت وزارة الاقتصاد الإماراتي، بأن هناك 7 منتجات صناعية وطنية رئيسة، واجهت حالات إغراق وزيادة في الواردات خلال الـ18 شهرا الماضية. (الإمارات اليوم)

أعلنت الإمارات، افتتاح كأس آسيا لكرة القدم، في حفل مبهج، حبس أنفاس آلاف المشجعين باستاد مدينة زايد الرياضية في أبوظبي، واستمر حبس الأنفاس إلى انتهاء المباراة الأولى بين أصحاب الأرض والبحرين بتعادل مثير بهدف لكل فريق. (الشرق الأوسط)

قطر

شهد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، ختام بطولة "قطر إكسون موبيل" المفتوحة للتنس للرجال، في نسختها الـ27، والتي ينظمها الاتحاد القطري على ملاعب مجمع خليفة الدولي للتنس والإسكواش. (الوطن)

 قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن "التنمية الحقيقية لشعوبنا والحوار القائم على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل هي ما نحتاجه اليوم وليس المراهقة السياسية". (العرب)

نفذت القوات البحرية الأميرية القطرية، تمرين العبور "PASSEX" المشترك مع القوات البحرية الباكستانية، متضمنة تمرين المناورات والتشكيلات البحرية "Maneuvering EX"، وتمرين مرافقة ناقلة أثناء العبور، وتمرين نقل المعدات والأطقم بين الزوارق وتدريب الضباط مع السفن الباكستانية. (الراية)

الكويت

تلقى أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، اتصالا هاتفيا من نظيره المصري "عبدالفتاح السيسي"، تبادل معه فيه الرأي حول القضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات السياسية على المستويين الإقليمي والدولي. (القبس)

كشفت مصادر كويتية، أن وزارة المالية، سجلت فائضا نقديا في ميزانية السنة المالية (2019/2018)، بلغ حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي نحو 200 مليون دينار، وذلك قبل استقطاع نسبة الـ10% المقررة لصالح احتياطي الأجيال المقلبة. (الراي)

قالت مصادر كويتية، إن التاريخ الأنسب لإجراء الانتخابات التكميلية لمجلس الأمة، سيكون 16 فبراير/شباط أو 2 مارس/آذار المقبلين. (الأنباء)

بلغ حجم الإصدارات للسندات والتورق المقابل، التي أصدرها بنك الكويت المركزي للقطاع المصرفي خلال 2018، نحو 42 إصدارا قيمتها نحو 9.14 مليار دينار. (الجريدة)

اختارت مجلة "ذي بانكر" البريطانية المتخصصة في مجال المعلومات المالية والمصرفية، محافظ بنك الكويت المركزي "محمد الهاشل"، أفضل محافظ بنك مركزي في منطقة الشرق الأوسط لعام 2019. (القبس)

استقبلت الوزارات والجهات الحكومية 21 ألفا و24 موظفا وموظفة جددا من المواطنين في 2018، مقابل 8836 مواطنا ومواطنة أحيلوا على التقاعد بعد انتهاء فترة خدمتهم خلال العام الفائت. (الراي)

البحرين

أصدرت مؤسسة "سكاي لاين" الحقوقية الدولية تقريرها السنوي بخصوص حقوق الإنسان في البحرين، مشيرة إلى ارتكاب المنامة أكثر من 86 انتهاكا، خلال 2018؛ من بينها 21 حكما، و32 حالة تعرض للتعذيب والتحقيق، و24 حالة اعتقال، و9 حالات إخفاء قسري، ومئات الاستدعاءات. (الشرق)

بلغ قيمة العجز في الميزان التجاري بالبحرين خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، 207.2 مليون دينار. (البلاد)

يناقش مجلس الشورى البحريني، الأحد، التقرير التكميلي للجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (37) لسنة 2014 بشأن تنظيم عملية استخراج الرمال البحرية وبيعها. (الوطن)

عمان

كشف وزير السياحة العماني "أحمد بن ناصر المحرزي"، أن استراتيجية بلاده تستهدف استقطاب أكبر عدد من السياح، للوصول إلى الرقم الذي يتجاوز الـ11 مليون سائح بحلول عام 2040، إضافة لتعظيم الناتج المحلي، والمساهمة المباشرة في عملية التنمية المستدامة. (الرؤية)

كشفت هيئة تنظيم الكهرباء في سلطنة عمان، أن المبادرة الوطنية للطاقة الشمسية "ساهم"، تعتزم تركيب الألواح الشمسية على 3 آلاف وحدة سكنية خلال النصف الأول من عام 2019. (الشبيبة)

شؤون خليجية

تفوقت البورصات الخليجية، في أدائها على نظيراتها العالمية بتسجيلها نموا سنويا بنسبة 12% في عام 2018، مقابل أداء باهت دون ارتفاع يذكر في عام 2017. (الجريدة)

أعلن صندوق الموانئ التابع لـ"كي جي ال" للاستثمار، أن الكويت طلبت رسميا من دبي استرداد مبلغ 496 مليون دولار أمريكي من أموال المستثمرين في صندوق الموانيء للاستثمارات الخاصة، والذي تم التحفظ عليه في دبي منذ نحو عام. (القبس)

أطلقت منظمة العفو الدولية حملة عالمية لوقف تدفق السلاح إلى السعودية والإمارات، تحت شعار "أوقفوا تدفق الأسلحة إلى اليمن". (العرب)

حطت طائرة الأمم المتحدة الصغيرة المخصصة لنقل المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن "مارتن غريفيث"، في مطار صنعاء الدولي، إيذانا ببدء جولة مكوكية يبدأها المبعوث بلقاءات قيادات حوثية، والجنرال الهولندي "باتريك كومارت" رئيس لجنة إعادة الانتشار وفريقه. (الشرق الأوسط)

أكد محافظ الحديدة "الحسن طاهر"، أنه لا جولة ثانية من المفاوضات في حال فشل اتفاق السويد. (البيان)

أعلن الجيش اليمني، سيطرته على مواقع كانت تتمركز فيها ميليشيا الحوثي الانقلابية في مديرية باقم، شمال محافظة صعدة. (الخليج)

شؤون عربية

هيمن ملف المصالحة الفلسطينية، على لقاء الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، ونظيره الفلسطيني "محمود عباس" (أبو مازن)، خلال مباحثات أجريت في القاهرة، حيث بحث الجانبان آخر المستجدات على صعيد القضية الفلسطينية، في ظل التحديات التي تواجهها، والدور العربي في دعم الموقف الفلسطيني في المحافل الدولية كافة. (الشرق الأوسط)

واصل الجيش الإسرائيلي،​ ولليوم الثاني على التوالي، أعمال الحفر في منطقة العبارة، مقابل بلدة​ كفركلا​ على الحدود اللبنانية مع الأراضي الفلسطينية المحتلة، تحت ذريعة البحث عن أنفاق. (الحياة)

وصلت هيئة "تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقا)، إلى مشارف مدينة حلب شمال سوريا بعد سيطرتها على مواقع كانت خاضعة لـ"حركة نورالدين زنكي"، إثر معارك استمرت أربعة أيّام، وأدّت إلى مقتل أكثر من 100 مسلح. (الشرق الأوسط)

حذّر مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون"، النظام السوري، من مغبة اعتباره الانسحاب العسكري الأمريكي المتوقع، دعوة إلى استخدام الأسلحة الكيماوية. (الحياة)

أصيب جنديان بريطانيان، من القوات الخاصة، بجروح خطيرة، إثر هجوم صاروخي شنه مسلحون تابعون لتنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا. (الشرق الأوسط)

أعلنت الرئاسة التونسيّة، أنّ حال الطوارئ السارية في البلاد منذ نهاية 2015، حين استهدف تفجير حافلة للأمن الرئاسي، تمّ تمديدها شهرا واحدا حتى 4 فبراير/شباط المقبل. (الحياة)

يستعد البرلمان العراقي، لاستئناف جلساته الثلاثاء، على وقع استمرار الخلافات بشأن ما تبقى من وزارات في حكومة "عادل عبدالمهدي"، وعددها أربع، وهي الدفاع والداخلية والعدل والتربية. (الشرق الأوسط)

أعلن تجمع المهنيين السودانيين، الذي يضم مدرّسين وأطباء ومهندسين، أنه يعتزم تنظيم تظاهرات جديدة في الخرطوم، الأحد. (الحياة)

أجرى الرئيس السوداني "عمر البشير"، تعديلا حكوميا محدودا شمل حقيبة وزارة الصحة، وعددا من وكلاء الوزارات والإدارات العليا في المؤسسات الحكومية. (البيان)

انفجرت عبوة ناسفة، في محيط كنيسة العذراء وأبو سيفين، بعزبة الهجانة في حي مدينة نصر (شرقي القاهرة)، ما أسفر عن مقتل ضابط مفرقعات وإصابة آخر. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حقوق الإنسان نرجسية ناشطات استثمارات أسس الحكم الخليج الحرب في اليمن صحف