السعودية: رسائل إبلاغ الزوجات بالطلاق ستكون بالتلميح

الأحد 6 يناير 2019 07:01 ص

قالت مصادر إن الرسائل النصية (SMS) التي ستبثها المحاكم السعودية، على الهواتف المحمولة للزوجات، لإشعارهن بصكوك تعديل حالاتهن الاجتماعية، سواء الزواج أو الطلاق، لن تشير صراحة إلى لفظ "تم الطلاق"، وإنما تلميح فقط، في إطار التخفيف من وقع الأمر على الزوجات.

وسيكون مضمون رسائل الطلاق، "صاحبة الهوية رقم.. نحيطكم بأنه صدر الصك رقم.. وتاريخ.. من (المحكمة) (والدائرة)، وبإمكانكم مراجعة المحكمة لاستلام الصك".

أما في حالة عقد النكاح، فسيكون نص الرسالة ما يلي: "سعدنا بتقديم خدمة تسجيل عقد الزواج بصفتك زوجة لصاحب الهوية رقم..، نود منكم تقييم مستوى الخدمة على الرابط المرفق، نقدر لكم مشاركتكم"، وفقا لصحيفة "عكاظ".

وأضافت المصادر أن رسائل الزواج ستصل للزوجة الجديدة فقط باعتبارها صاحبة الشأن، ولن تصل للزوجات الأخريات، اللاتي لن يتمكن من معرفة أي عقود زواج أخرى لأزواجهن سواء عادية أو مسيار.

وأعلنت السعودية تفعيل خاصية إشعار المرأة بصكوك الطلاق عبر خدمة الرسائل القصيرة SMS، بحسب ما وجه وزير العدل "وليد الصمعاني".

وأوضحت وزارة العدل، في بيان، السبت، أن محاكم المملكة تلقت تعميما للعمل بالقرار ابتداء من الأحد، وذلك "تيسيرا على المستفيدات وحفظا لحقوقهن، إلى جانب تعزيز التحول الرقمي في الوزارة بالمزيد من الخدمات".

وأوضح البيان أن المحاكم ستشعر المرأة بصكوك الإنهاءات الصادرة بشأن حالتها الاجتماعية فور اعتمادها، عبر هاتفها المسجل في بوابة "أبشر" الإلكترونية برسالة نصية توضح رقم الصك والمحكمة المعنية بالطلاق.

وكانت وزارة العدل دشنت خدمة الربط الإلكتروني مع مركز المعلومات الوطني لتسجيل حالات الزواج آليا بعد المصادقة على عقد النكاح الشرعي، حيث يتم تحديث الحالة الاجتماعية للزوجين مباشرة في نظام "أبشر" ومعلومات المواطنين لدى وكالة الأحوال المدنية.

وكانت محاميات وقانونيات سعوديات رحبن بخدمة إشعار المرأة بصكوك الطلاق وغيرها عبر الرسائل النصية، واعتبرن أن ذلك سينهي حالات الطلاق الغيابي ويمنح النساء حق معرفة حالتها الاجتماعية في ظل تكرار حالات الانفصال والرجوع عنه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الرسائل النصية السعودية حالات الطلاق وزارة العدل السعودية

السعودية.. 11 ألف عقد زواج و4500 صك طلاق خلال شهر

الشورى السعودي يطالب بإرفاق كتيب للحقوق والواجبات مع عقد الزواج