بطريركية موسكو ترفض استقلال الكنيسة الأوكرانية وتعتبره باطلا

الأحد 6 يناير 2019 07:01 ص

رفضت بطريركية موسكو استقلال الكنيسة الأوكرانية، واعتبرت أن وثيقة استقلالها "باطلة"، محذرة من أن شقاق الكنيسة الأرثوذكسية قد يطول بذلك لقرون.

وقال رئيس المكتب الإعلامي لدى بطريركية موسكو "فلاديمير ليغويدا"، إن "هم المسيحيين الأرثوذكس الأساسي هذه الأيام مصبوب حول عيد الميلاد، وليس على ورقة أخرجت من مطامع سياسية وشخصية لا حدود لها".

وأضاف أن هذه الوثيقة صدرت "انتهاكا لكل القوانين الكنسية، وهي بالتالي لا تتمتع بأي قوة قانونية".

والسبت، سلم بطريرك الروم بإسطنبول "بارثولوميوس الأول"، مرسوما للكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية، يمنحها الاستقلال عن الكنيسة الروسية، بحضور الرئيس الأوكراني "بيترو بوروشينكو".

بدوره، أكد القس "ألكسندر فولكوف"، الناطق باسم بطريركية موسكو وسائر روسيا، أن البطريرك "بارثولوميوس"، انسلخ بنفسه نهائيا عن الأرثوذكسية العالمية، ووقع في الشقاق.

كما حذر رئيس قسم العلاقات الكنسية الخارجية في بطريركية موسكو المطران "إيلاريون"، من خطر تكريس شقاق الأرثوذكسية، مشيرا إلى وجود تشابه بين ما يحدث اليوم، وانقسام المسيحية إلى كاثوليكية وأرثوذكسية عام 1054 المستمر حتى الآن.

واعتبر "إيلاريون" أنه كان من الممكن إعادة الأوضاع إلى طبيعتها، لو توقف بطريرك القسطنطينية عن تصرفاته، لكن "محاولات رؤساء الكنائس المحلية والعقلاء لوقفه، قد باءت بالفشل حتى الآن على ما يبدو".

أما الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية التابعة لبطريركية موسكو، فاعتبرت "تدوين برثلماوس"، اسم الرئيس الأوكراني "بوروشينكو"، في نص وثيقة استقلال ما يسمى بـ"الكنيسة الأرثوذكسية في أوكرانيا"، دليلا على أن بطريرك القسطنطينية "يعيش في واقع مواز، ويصعب عليه فهم حقيقة أن الدول الأوروبية تعتمد على الفصل الواضح في الصلاحيات بين الدولة والكنيسة".

وتهدد الخطوة بتصعيد التوترات السياسية بين موسكو وكييف.

وكانت روسيا قد ضمت شبه جزيرة القرم في عام 2014 وهي خطوة لم تعترف بها سوى تركيا، ومنذ ذلك الحين شهد شرق أوكرانيا عنفا.

وتصاعدت التوترات بين الدولتين في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عندما اتهمت أوكرانيا روسيا بإطلاق النار على سفنها وإصابة اثنين.

وكان الرئيس الأوكراني قد أعلن أن البطريركية المسكونية في القسطنطينية، إسطنبول حاليا قد بدأت الإجراءات اللازمة لتأسيس كنيسة مستقلة في أوكرانيا، حسب "سبوتينك" الروسية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كنيسة أوكرانيا كنيسة أرثوذكسية وثيقة باطلة الكنيسة الأوكرانية