اتهام سعودي للأمم المتحدة بعدم إيصال منحتها لليمن

الأحد 6 يناير 2019 08:01 ص

هاجم السفير السعودي لدى اليمن "محمد آل جابر" الأمم المتحدة، واتهمها بعدم إيصال مساعداتهم لليمنيين بشكل كامل، وقال: "الأمم المتحدة أنفقت في اليمن 40% فقط من قيمة المنحة السعودية الإماراتية الكويتية".

جاء ذلك، في حوار له مع وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، قال فيه إن "الرياض وأبوظبي والكويت، سلَمت الأمم المتحدة مليارا و250 مليون دولار، ضمن خطة الاستجابة الإنسانية التي أطلقتها الأمم المتحدة في اليمن، إلا أنه لم ينفق إلا 40% فقط من تلك الأموال".

ولفت إلى أنه أبلغ وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية "مارك لوكوك"، ومنسقة الشؤون الإنسانية لدى الأمم المتحدة في اليمن "ليز غراندي"، بذلك، مؤكدا أن ذلك يُعدُ مؤشرا على عدم قدرة الأمم المتحدة على استخدامها وإيصالها إلى المحتاجين في المناطق الخاضعة لسلطة الميليشيا الحوثية.

كما انتقد "آل جابر"، صمت بعض منظمات الأمم المتحدة عن جرائم وانتهاكات ميليشيا الحوثي وسرقتها وإعاقتها لتوزيع المساعدات الإنسانية للشعب اليمني، وقال: "منذ سنوات وميليشيا الحوثي تعوق المساعدات الإغاثية وتنهبها، وتمنع وصولها إلى بعض المناطق في اليمن، إضافة لتحويلها تلك المساعدات إلى مجهودها الحربي بطرق مختلفة".

كما حذر من أن الصمت على جرائم ميليشيا الحوثي سيزيد من ممارساتها السيئة، مطالبا منظمات الأمم المتحدة بالتحدث بصراحة، والكشف عن الحقائق التي تعترض أعمالهم بسبب تصرفات ميليشيا "الحوثي"، وهذا سيجعلها في موقع قوي لمواجهة ممارسات "الحوثي".

وسبق أن وصفت الأمم المتحدة الحرب في اليمن، بأنها "أسوأ أزمة إنسانية في العالم".

ويواجه نحو 12 مليون شخص يمني، المجاعة، مما أسفر عن مقتل نحو 85 ألف طفل بسبب سوء التغذية، وفقا لمنظمات الإغاثة والمساعدات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الرب في اليمن اليمن السعودية الأمم المتحدة المساعدات اليمنية