دبلوماسي تونسي: سنكون مسرورين إذا عادت سوريا للجامعة العربية

الأحد 6 يناير 2019 02:01 ص

قال الموفد الرئاسي التونسي إلى لبنان، "لزهر القروي الشابي"، الأحد، إن أمر سوريا لا يتعلق بتونس، بل بالجامعة العربية التي علقت نشاطها فيها، وإذا كانت الجامعة سترفع التعليق فنحن سنكون مسرورين جدا.

وأوضح "الشابي" في تصريح للصحفيين في مطار بيروت الدولي، أن الرئيس التونسي "الباجي قائد السبسي" أوفده لرئيس الجمهورية اللبنانية "ميشال عون" لتسليمه دعوة لحضور القمة العربية التي ستعقد في تونس، مارس/آذار المقبل.

وفي وقت سابق السبت، أعلنت حركة "النهضة" التونسية أنها لا تمانع حضور رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، القمة العربية المقبلة بتونس.

جاء ذلك بعد تصريحات لوزير الخارجية التونسي "خميس الجهيناوي"، أكّد فيها أنّ "دعوة سوريا لحضور القمة الثلاثين للجامعة العربية التي تحتضنها تونس، قرار يعود للجامعة العربية، وليس لتونس كدولة حاضنة للقمة".

ومنذ بدء الصراع في سوريا، أغلقت دول عربية عدة سفاراتها في دمشق، أو خفضت علاقاتها مع النظام السوري، ولكن دعوات عدة برزت في الأشهر الأخيرة لاستئناف العلاقات، واستعادة سوريا بالتالي عضويتها في جامعة الدول العربية، خاصة بعد عودة سفاراتي الإمارات والبحرين للعمل من جديد بدمشق.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

سوريا تونس الجامعة العربية الأسد