السفير الأمريكي بإسرائيل: عرض صفقة القرن سيتأخر عدة أشهر

الأحد 6 يناير 2019 04:01 ص

أعلن السفير الأمريكي لدى (إسرائيل) "ديفيد فريدمان"، الأحد، أن خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط، المعروفة إعلاميا بصفقة القرن، لن تنشر قريبا، خلافا للتقارير التي تحدثت أن البيت الأبيض سيعرضها ما بين فبراير/شباط/ وأبريل/نيسان المقبلين.

وبحسب ما نشرته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، فإن "فريدمان" قال إنه على الرغم من أن خطة السلام في الشرق الأوسط التي كانت تنتظرها إدارة "ترامب" منذ فترة طويلة "قد اكتملت إلى حد كبير"، لكن عرضها سيتأخر عدة أشهر.

وأضاف "فريدمان" للصحفيين أن انتخابات (إسرائيل) في أبريل/نيسان المقبل "عامل، لكن ليس العامل الوحيد" في التأجيل.

وقبل نحو أسبوعين ونصف، أكد مسؤول كبير في البيت الأبيض أن الإعلان عن إجراء الانتخابات الإسرائيلية سيؤثر على تاريخ نشر صفقة القرن، مرجحا أن تنشر الخطة قبل نهاية أبريل/نيسان 2019.

يذكر أن الكنيست الإسرائيلي أعلن حل نفسه بعد دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، وقرر إجراء انتخابات مبكرة في أبريل/نيسان المقبل.

وقرر الرئيس الأمريكي في ديسمبر/كانون الأول 2017، الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لـ(إسرائيل)، ونقل السفارة الأمريكية في مايو/أيار 2018 من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة.

وبحسب تسريبات إعلامية، فإن "صفقة القرن" تعتمد بشكل رئيسي على إغراءات مالية من "ترامب" للفلسطينيين، تقدمها دول خليجية، على رأسها السعودية، مع إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح وبدون جيش أو أسلحة ثقيلة، وإعلان قرية أبوديس شرق القدس المحتلة، عاصمة للفلسطينيين.

ولا تتضمن خطة "ترامب" أي مقترحات حول انسحاب إسرائيلي من المستوطنات القائمة أو إخلاء المستوطنات، ولا أي انسحاب من الكتل الاستيطانية الكبيرة.

وأعلن الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" مرارا رفضه لهذه الصفقة، باعتبارها تسقط حق عودة اللاجئين، وتبقي المستوطنات الإسرائيلية، وتعطي دولة الاحتلال الإسرائيلي هيمنة أمنية على الدولة الفلسطينية.

يشار إلى أن دولة الاحتلال رفضت وقف الاستيطان والقبول بحدود ما قبل حرب يونيو/حزيران 1967 أساسا لحل الدولتين، ما أدى إلى توقف مفاوضات السلام، منذ أبريل/نيسان 2014.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل صفقة القرن أمريكا ترامب