أزمة ديربي الترجي والأفريقي تكشف معاناة الملاعب التونسية 

الأحد 6 يناير 2019 05:01 ص

تعرض الاتحاد التونسي لكرة القدم لموقف لا يحسد عليه، بسبب البحث عن ملعب لاحتضان مباراة ديربي العاصمة بين الترجي والأفريقي، قبل أن تقام على ملعب "مصطفى بن جنات" في المنستير، وهو ما يثبت تدهور حالة الملاعب التونسية وانعدام أدنى المواصفات المطلوبة لصلاحية الملاعب.

وكانت إدارة ملعب "رادس"، الذي كان من المفترض أن يحتضن المباراة أعلنت إغلاقه لإجراء أشغال صيانة وإعادة وضع العشب، ما اضطر اتحاد الكرة إلى نقل المباراة في ملعب "المنزه" الذي يشهد بدوره أشغال صيانة ولا يمكن أن تتجاوز طاقة استيعابه من الجماهير 5 آلاف متفرج.

ورفضت إدارة الترجي إقامة المباراة في معلب "المنزه" قبل أن يقرر الاتحاد نقلها إلى ملعب "المنستير" الذي يبعد 180 كيلومترا عن العاصمة، في سابقة تاريخية فجرت موجة من الغضب في الأوساط الكروية باعتبار أن "الديربي" لم يبتعد عن ملاعب العاصمة منذ قرابة 100 عام.

واعتبرت صحيفة "الشروق" أن ديربي العاصمة تحول إلى عاصفة هبت رياحها القوية على اتحاد الكرة التونسي ووزارة الرياضة، وطالبت السلطات بمحاسبة الأطراف التي كانت سببا في إغلاق 3 ملاعب بالعاصمة تونس هي "الشاذلي زويتن" و"المنزه" و"رادس".

بدورها، قالت صحيفة "الصحافة" إن إدارة الحي الأولمبي برادس هي المسؤولة عن فوضى الديربي بعد أن أخضعت الملعب للأشغال في وقت تشهد رزنامة الأندية مواعيد متلاحقة محليا وقاريا.

ومن جانبه قال مدير الحي الأولمبي برادس، "عادل زرمديني"، إن تراكم المباريات التي يحتضنها الملعب يقف وراء تردي حالة العشب، وإن الوضعية الحالية لا تسمح بإجراء أي مقابلة تفاديا لزيادة الوضع سوءا.

وصرح لاعب النجم الساحلي، "أمين بن عمر" لموقع "الجزيرة نت": "كنت ضحية إصابة لعينة في ملعب المتلوي خلال مباراة لحساب الدوري، لا بد من صيانة أرضية الملاعب التي باتت تشكل كابوسا حقيقيا يهدد اللاعبين والمدربين على حد سواء".

من جهته، اعتبر مدرب نجم المتلوي، "عفوان الغربي" أن حالة الملاعب تعد إحدى النقاط السوداء للكرة التونسية وسببا رئيسيا في عدم تطور مستوى الدوري.

وقال "الغربي": "فقدت خدمات أكثر من لاعب مهم بسبب تعرضهم لإصابات جراء سوء حالة الميادين، كما كنا نجبر على خوض المباريات خارج ملعبنا الذي يخضع لأشغال الصيانة، المنشآت الرياضية بتونس في حالة يرثى لها وإعادة النظر في صلاحيتها بات أمرا ضروريا".

وحسم الترجي ديربي العاصمة بالفوز على الأفريقي، بهدفين مقابل هدف، في المباراة التي جمعتهما ضمن منافسات الجولة الـ11 من الدوري التونسي لكرة القدم موسم 2018-2019.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ديربي تونس الأفريقي الترجي النجم الساحلي