دراسة: لا علاقة بين النظام الغذائي للحامل والحساسية لدى الطفل

الأحد 6 يناير 2019 07:01 ص

ربما حان الوقت للأمهات لكي يشعرن بالاطمئنان، بعد أن أكدت دراسة حديثة مؤخراً أن تجنب الأم لبعض الأطعمة أثناء الحمل لا يقلل من خطر إصابة الطفل بالحساسية الغذائية.

فحص الباحثون بيانات  4.900 امرأة حامل، وقالت نسبة تقرب من 3% من النساء إنهن قيّدن استهلاك بعض الأغذية أثناء الحمل اعتقاداً بأن ذلك سيحول دون حدوث الحساسية الغذائية في المستقبل لدى أطفالهن.

وشمل ذلك 1.7% تناولن مكسرات أقل، و0.3% أكلن كميات أقل من البيض، و0.04% ممن تناولن منتجات ألبان أقل.

وقالت رئيسة الدراسة، الدكتورة "كارين روبينز"، إن أكثر الأمهات اللواتي حاولن اتباع هذه الاستراتيجية، فعلن ذلك لأن لديهن طفلاً أكبر مصاباً بها، أو لديهنّ أنفسهنّ حساسية.

ووجد الباحثون أن الأطفال المواليد للأمهات اللواتي أجرين تغييرات في النظام الغذائي أثناء الحمل كانوا أكثر عرضة بنسبة الضعف للإصابة بمشاكل مع الطعام في عمر 4 أشهر، ولكن ليس في عمر 9 أشهر أو 12 شهراً.

لم تكن هناك فروق في معدلات تشخيص الحساسية الغذائية بين مجموعتي الرضع، وفقا لتقرير قدم مؤخراً في اجتماع الكلية الأمريكية للربو والحساسية والمناعة.

وما يزال البحث في المرحلة الأولية، حتى تتم مراجعته، ويطمح الفريق لمعرفة العوامل التي تجعل النساء يتخذن قراراً بالتوقف عن بعض الأطعمة لمنع الحساسية في أطفالهن، وما إن كان لتاريخ عائلتهن مع الحساسية الغذائية دخل في ذلك.

 يعاني الملايين من الحساسية في الولايات المتحدة، ويمكن أن تتراوح ردود الفعل المتحسسة من كونها معتدلة إلى مهددة للحياة.

بعض أكثر الأطعمة المسببة للحساسية شيوعاً هي الحليب والبيض والأسماك والمحار وجوز الشجر والفول السوداني والقمح وفول الصويا.

  كلمات مفتاحية

الحساسية حوامل أطفال

دراسة: استهلاك المرأة الحامل للسكريات يهدد بإصابة أطفالها بالحساسية

التعرض المبكر للأطعمة المثيرة للحساسية قد يقلل من خطرها