صحف الخليج تبرز أملا أمريكيا بحل الأزمة وتحقيقات التسليح بالكويت

الاثنين 7 يناير 2019 05:01 ص

كشفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، يعتقد أن "للكويت رصيداً كبيراً بين الفرقاء الخليجيين المتنازعين"، وأنه "بسبب رصيدها، يمكنها، ليس لعب دور الوساطة فحسب، بل ضمانة التزام الفرقاء المتخاصمين ببنود أي تسوية يتم التوصل إليها".

ونقلت الصحف، عن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج "عبداللطيف بن راشد الزياني"، ذكره أن قادة المجلس ملتزمون بمبادئ وأهداف المجلس وتعزيز دوره الحالي والمستقبلي والحفاظ على وحدته.

ولفتت الصحف، إلى تقرير صادر عن بحوث شركة "كامكو" الكويتية، قال إن اكتتاب شركة قطر لصناعة الألومنيوم "قامكو"، هو الأكبر حجما على مستوى الإصدارات بالأسواق الخليجية في 2018.

واهتمت الصحف، بفتح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ "ناصر الصباح"، تحقيقات بملفي شراء طائرات "يوروفايتر" الموقعة مذكرة بشأنها مع الحكومة الإيطالية، ومروحيات "كاراكال" التي وقعت وزارة الدفاع عقد توريد 30 طائرة منها مع شركة فرنسية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

بحث وفد سعودي من قطاعات متنوعة تعزيز الفرص الاستثمارية مع الجانب الباكستاني، وذلك خلال لقاء عقد بالغرفة التجارية في كراتشي بحضور عدد من ممثلي الحكومة الباكستانية وقطاع التجارة ورجال الأعمال. (الشرق الأوسط)

حققت الاستثمارات الأجنبية في السعودية، نموا ملحوظا بنهاية الربع الرابع من العام الماضي، لتبلغ نحو 1.485 تريليون ريال، مقارنة بـ 1.343 تريليون ريال بنهاية الفترة المماثلة من عام 2017، مرتفعة بنسبة 10.5% بما يعادل 140.99 مليار ريال. (الوطن)

تبدأ السعودية، الإثنين، تطبيق قرار توطين العمل في 5 أنشطة ضمن قطاع التجزئة، وهي المرحلة الأخيرة في استراتيجية توطين الوظائف في ذلك القطاع، والتي بدأتها وزارة العمل في العام الماضي. (الرياض)

قالت شركة "طيران ناس" السعودية، إنها خرجت أولى دفعات برنامج المضيفات السعوديات، مشددة على أن المضيفات السعوديات سيكن سفيرات بين "طيران ناس"، وضيوفها المسافرين من أجل سلامتهم وراحتهم. (عكاظ)

استطاعت شركة "طاقات بديلة"، أن تغطي مساحة 5 آلاف متر مربع بخدمة الطاقة الشمسية في العاصمة السعودية، وتتجه نحو المزيد، في وقت أقرت فيه هيئة تنظيم الطاقة السعودية نظام "on grid"، المتصل مع عداد شركة الكهرباء السعودية، ويوفر من خلاله المستهلك 90% من الطاقة في شكلها التقليدي. (الشرق الأوسط)

أعلن مركز مكافحة الجراد والآفات المهاجرة التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، أنه رصد تكاثر الجراد الصحراوي في الربع الخالي، وسط تحذيرات من أكله أو تناوله. (الحياة)

الإمارات

أجرى ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" في باكستان، مع رئيس وزرائها "عمران خان"، مباحثات ثنائية، تستهدف تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، في ظل إعلان الإمارات عن مساع إلى جانب السعودية لدعم إسلام آباد في أزمتها الاقتصادية الخانقة. (البيان)

أصدر نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي "محمد بن راشد آل مكتوم"، "وثيقة الخمسين"، التي تتضمن 9 بنود تضم جوانب من رؤيته لمدينة دبي المستقبلية، وتحسين جوانب الحياة فيها، حيث حدد يوم الرابع من يناير/كانون الثاني من كل عام، موعداً لإعلان مشاريع جديدة في الإمارة الخليجية. (الشرق الأوسط)

أصدر نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي "محمد بن راشد آل مكتوم"، قرار مجلس الوزراء رقم 56 لعام 2018 بشأن تنظيم تصاريح الإقامة للمستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب المواهب التخصصية. (الإمارات اليوم)

بحث رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتي الفريق الركن "حمد محمد ثاني الرميثي"، مع نظيره الأردني الفريق الركن "محمود عبدالحليم فريحات"، آفاق التعاون في المجالات العسكرية، إضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الخليج)

ارتفاع إجمالي رصيد الودائع لدى الجهاز المصرفي في الإمارات، إلى حوالي 1.739 تريليون درهم، في نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بزيادة 112 مليار درهم، مقارنة مع 1.627 تريليون درهم، في ديسمبر/كانون الأول 2017. (الاتحاد)

حلت شركة "بترول أبوظبي الوطنية" (أدنوك) في المرتبة السادسة عالمياً، بحسب دراسة نشرت أخيراً، أجراها "غلوبال داتا انتلجنس سنتر"، عن أهم 10 مؤسسات وشركات تسهم في إعادة رسم ملامح قطاع النفط والغاز على مستوى العالم. (الحياة)

ارتفع إجمالي عدد المسافرين عبر مطار دبي الدولي إلى 81.4 مليون مسافر خلال الـ11 شهراً الأولى من العام الماضي، بزيادة نسبتها 1.3% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017. (الإمارات اليوم)

أعلنت وكالة الإمارات للفضاء، اعتماد الخطة الوطنية لتعزيز الاستثمار الفضائي، بهدف زيادة إسهام قطاع الفضاء الوطني في تنويع اقتصاد الدولة، وتشجيع الاستثمارات الأجنبية على الدخول في صناعة الفضاء الإماراتية. (الاتحاد)

قطر

بدأت القوات البحرية الأميرية القطرية، تنفيذ التمرين البحري "أسطول - 2"، الذي يستمر حتى 20 يناير/كانون الثاني الجاري. (العرب)

أعلنت الهيئة العامة للضرائب بقطر، أن قانون إنشاء الهيئة العامة للضرائب، نص على عدم إخضاع رواتب وأجور الأفراد من المواطنين والمقيمين لأي ضريبة. (الشرق)

أكدت الهيئة العامة للضرائب بقطر، أن العوائد الضريبية سيتم توجيهها إلى تحسين مستوى الخدمات العامة مثل الرعاية الصحية والتعليم والطرق والبنية التحتية. (الراية)

حلت الخطوط الجوية القطرية، في المرتبة التاسعة بقائمة أفضل شركات الطيران في العالم من حيث الالتزام بالمواعيد الصادرة عن "أو أي جي"، أكبر شبكة في العالم لبيانات الرحلات الجوية بنسبة التزام بلغت 85.17%. (العرب)

أظهرت الإحصاءات الشهرية الصادرة عن جهاز التخطيط والإحصاء في قطر، ارتفاع المجموع التراكمي لعدد زوار قطر، في الـ11 شهرا الأولى من 2018، إلى مستوى 1.62 مليون زائر. (الوطن)

الكويت

فتح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ "ناصر الصباح"، ملفي شراء طائرات "يوروفايتر" الموقعة مذكرة بشأنها مع الحكومة الإيطالية، ومروحيات "كاراكال" التي وقعت وزارة الدفاع عقد توريد 30 طائرة منها مع شركة فرنسية، حيث شكل لجنة تحقيق في هذين الملفين. (السياسة)

ارتفعت الإيداعات في البنوك الكويتية، خلال الـ11 شهرا الأولى من 2018، إلى نحو 767 مليون دينار، فيما بلغ إجمالي الودائع 42.90 مليار دينار، مقارنة مع 42.13 ملياراً بنهاية ديسمبر/كانون الثاني 2017. (الجريدة)

ارتفع إجمالي أصول موجودات بنك الكويت المركزي، بقيمة 543.3 مليون دينار بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إلى 11.2 مليار دينار، مقابل 10.7 مليار في أكتوبر/تشرين الأول 2018. (القبس)

ارتفعت قيمة الصادرات الكويتية بنسبة 42.5% خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لتصل لأعلى مستوى في 4 سنوات (منذ أكتوبر/تشرين الأول 2014)، بدعم الارتفاع القياسي لأسعار النفط خلال الشهر. (الأنباء)

أكدت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية "مريم العقيل"، أنه لا يمكن تحديد فترة زمنية لتطبيق سياسات الإحلال في وزارات وجهات الدولة "كونها عملية مرتبطة باحتياجات سوق العمل ومخرجات التعليم". (الراي)

قالت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية بالكويت "مريم العقيل"، إن الاحصاءات الرسمية الحديثة، تظهر أن نسبة النساء في المناصب القيادية في كل القطاعات الحكومية تبلغ 12%. (القبس)

أتم ديوان الخدمة المدنية الكويتي، توظيف 3985 مواطنا ومواطنة للعمل في الوزارات والمؤسسات والجهات الحكومية من المسجلين على قوائم انتظار الوظيفة الحكومية في المراحل السابقة، والمرحلة الـ65 الأخيرة. (الأنباء)

كشفت مصادر كويتية، أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بصدد إعلان آلية جديدة تمكن فئة غير محددي الجنسية (البدون) من أداء العمرة هذا العام. (الجريدة)

البحرين

صدر عن العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، أمرا ملكيا، بترقية رئيس الحرس الوطني الشيخ "محمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة" إلى رتبة فريق أول ركن. (الوطن)

أعلنت طيران الخليج البحرينية، تقدم المفاوضات مع الجهات الرسمية في سوريا، من أجل تشغيل خط طيران إلى دمشق، مؤكدة أن الأمور مازالت في مرحلة المفاوضات، ومن المتوقع أن تبدأ الشركة رحلاتها إلى دمشق خلال العام الجاري. (الأيام)

أعلنت هيئة الكهرباء والماء البحرينية، رسميًّا، أن خدماتها ستخضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%. (البلاد)

عمان

قال التقرير السنوي لـ"أوبار كابيتال"، إن الميزانية التوسعية لسلطنة عمان، للسنة المالية 2019، تدعم نمو الناتج المحلي المتوقع بنحو 3%، مشيرًا إلى أن العام الجاري سيشهد دخول منتجات مالية جديدة للسوق، وتنفيذ عمليات دمج واستحواذ بين عدد من الشركات والمؤسسات في مُختلف القطاعات. (الرؤية)

أعلنت وزارة الداخلية العمانية، عن موعد تقديم طلبات الترشح لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة، اعتباراً من 3 فبراير/شباط المقبل وحتى 21 من الشهر نفسه. (الوطن)

ينمو مشروع منطقة الدقم العُمانية، الواقع على مسافة 550 كيلومترا جنوبي العاصمة مسقط بشكل ملحوظ، وهو أكبر مشروع اقتصادي منفرد بتاريخ عمان، في إطار الجهود الرامية إلى وقف اعتماد البلاد على صادرات النفط الخام والغاز وتنويع مواردها لتشمل صناعات أخرى، قبل أن تنفد موارد البلاد من احتياطيات النفط. (عمان)

حقق الناتج المحلي الإجمالي لقطاع الصناعات التحويلية بسلطنة عمان، ارتفاعا بالأسعار الجارية بنسبة 7.3% بنهاية عام 2017، ليصل إلى حوالي 27 مليار ريال، مُقارنة مع 25 مليار ريال بنهاية 2016. (الرؤية)

كشف مصدر مسؤول بالأمانة العامة للضرائب بوزارة المالية العمانية، أن تعديل اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة الدخل، ستصدر خلال الفترة القليلة المقبلة، لافتة إلى أن الأمانة العامة للضرائب جاهزة للبدء في تطبيق الضريبة الانتقائية، فور صدور الأطر التشريعية. (الشبيبة)

انضم مطار مسقط الدولي إلى قائمة المطارات التي تتنافس لحصد جائزة "سكاي تراكس"، لأفضل مطار في العالم لعام 2019. (الوطن)

شؤون خليجية

ذكر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي "عبداللطيف بن راشد الزياني"، أن قادة المجلس ملتزمون بمبادئ وأهداف المجلس وتعزيز دوره الحالي والمستقبلي والحفاظ على وحدته. (الخليج)

قالت مصادر أمريكية، إن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، يعتقد أن "للكويت رصيداً كبيراً بين الفرقاء الخليجيين المتنازعين"، وأنه "بسبب رصيدها، يمكنها، ليس لعب دور الوساطة فحسب، بل ضمانة التزام الفرقاء المتخاصمين ببنود أي تسوية يتم التوصل إليها". (الراي)

قال تقرير صادر عن بحوث شركة "كامكو" الكويتية، إن اكتتاب شركة قطر لصناعة الألومنيوم "قامكو"، هو الأكبر حجما على مستوى الإصدارات بالأسواق الخليجية في 2018. (الوطن)

طالب الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، المجتمع الدولي خلال لقائه السفير الأمريكي "ماثيو تولر" في الرياض، بموقف حازم لإجبار الميليشيات الحوثية على الانصياع لتنفيذ اتفاق السويد والانسحاب من مدينة الحديدة وموانئها. (الشرق الأوسط)

أمر الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، بتعزيز الجبهات لتحقيق الانتصارات ودحر مشروع الحوثي الإيراني في المنطقة. (البيان)

هاجم السفير السعودي لدى اليمن "محمد آل جابر"، الأمم المتحدة، واتهمها بعدم إيصال مساعداتهم لليمنيين بشكل كامل، وقال: "الأمم المتحدة أنفقت في اليمن 40% فقط من قيمة المنحة السعودية الإماراتية الكويتية". (الرياض)

شؤون عربية

شهدت كنيسة المهد، بمدينة بيت لحم (جنوبي الضفة الغربية)، قداسا، عند منتصف الليل (الأحد-الإثنين) بمناسبة أعياد الميلاد وفقا للتقويم الشرقي. (الخليج)

أعلنت هيئة الشؤون المدنية التابعة للسلطة الفلسطينية، سحب موظفيها من معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، اعتراضا على ما وصفته بتعطيل حركة "حماس" لمهامهم، وسط انتقاد حاد من الفصائل الفلسطينية في غزة. (الشرق الأوسط)

اتفق الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" (أبو مازن)، مع الأمين العام لجامعة الدول العربية "أحمد أبوالغيط"، على حشد كافة الأوراق المتاحة من أجل حمل الرئيس البرازيلي الجديد على مراجعة موقفه المعلن بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) ونقل سفارة بلاده إليها. (الحياة)

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون"، إن الولايات المتحدة ستجعل انسحابها من سوريا مرهوناً بتطمينات تركية بشأن سلامة الأكراد، وإنها ترغب أيضاً في إجراءات لحماية القوات الأمريكية أثناء الانسحاب. (الشرق الأوسط)

وصف متحدث الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، مزاعم استهداف تركيا للأكراد بأنها "ادعاءات لا يتقبلها العقل". (الحياة)

نفى الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي في الإدارة المدنية الديمقراطية لمدينة منبج وريفها، "محمد خير شيخو"، دخول قوات النظام السوري إلى المدينة. (الوطن)

ينتظر اللبنانيون أن تنشط الاتصالات خلال الساعات المقبلة مع انتهاء عطلة الأعياد، في محاولة جديدة لتذليل عقدة تمثيل "اللقاء التشاوري"، والإسراع في عملية تأليف الحكومة العتيدة. (الحياة)

تلقي أزمة تأليف الحكومة بظلالها على القمة الاقتصادية العربية المزمع عقدها في بيروت في 19 و20 يناير/كانون الثاني الحالي، إذ يتخوّف البعض من تأثير غياب الحكومة على مستوى تمثيل الدول العربية. (الشرق الأوسط)

يعقد الحزبان الكرديان الرئيسان "الاتحاد الوطني" الكردستاني والحزب "الديمقراطي" الكردستاني، اجتماعاً لقياداتهما لبحث ملف تشكيل الحكومة الجديدة، حيث أكد "الديمقراطي" استمرار الحوارات بين الكتل الفائزة للاتفاق على شكل الحكومة المقبلة. (الحياة)

بعد 8 لقاءات تشاورية عقدها القائمون على المشروع السياسي الجديد، الذي يحمل اسم رئيس الحكومة التونسية "حزب يوسف الشاهد"، داخل 8 ولايات، جرى الاتفاق على أن يتم الإعلان، رسمياً، عن الحزب السياسي الجديد، في 27 من يناير/كانون الثاني) الحالي. (الشرق الأوسط)

أشاد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الأحد، بنظيره المصري "عبدالفتاح السيسي"، وذلك بالتزامن مع افتتاح كاتدرائية "ميلاد المسيح"، التي تعد الأكبر بالشرق الأوسط. (الوطن)

تجددت الاحتجاجات في الخرطوم وفي مدن وسط السودان وشماله، واستخدمت قوات الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين، وصدت مسيرة أخرى نحو القصر الرئاسي في العاصمة. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية تحقيقات سلاح باكستان مجلس التعاون الخليج قامكو صحف

تحليل: تراجع نسبي للإنفاق العربي على التسلح في 2019