آندرو ميلر: السيسي يعتقد أن أي معارض يمثل تهديدا لرئاسته

الاثنين 7 يناير 2019 05:01 ص

قال "آندرو ميلر" مدير قسم مصر بمجلس الأمن القومي خلال عهد الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما" إن الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" يعتقد بأن أي معارض في بلاده يمثل تهديدا له ولرئاسته.

وبالتزامن مع إذاعة مقابلة أجريت مع الرئيس المصري في برنامج "60 دقيقة" على قناة CBS الأمريكية، فجر الإثنين، أضاف "ميلر" أن ما يعتقده "السيسي" هو السبب وراء بداية عهده باعتقال "الإخوان المسلمون" ثم توسيعه دائرة الاعتقالات لتشمل المعارضين العلمانيين، ثم العديد من الشعراء والفنانين والمدونين.

ووصف المسؤول الأمريكي السابق نظام "السيسي" بأنه أكثر الأنظمة قمعا في تاريخ مصر الحديث، مشيرا إلى أنه لا يمكن إهمال خلفية الرئيس المصري العسكرية في تفسير ذلك.

وقال "السيسي" في رده على سؤال حول تقديرات منظمة "هيومن رايتس ووتش" بأن عدد المعتقلين السياسيين بمصر بلغ 60 ألفا: "لا أعرف من أين أتت بهذا الرقم"، مضيفا": "ليس لدينا معتقلون سياسيون".

بيد أن القناة في تقريرها، أشارت إلى المواطن المصري الأصل الأمريكي الجنسية "محمد سلطان"، الذي اعتقل لسنوات عقب فض اعتصام أنصار الرئيس المصري الأسبق "محمد مرسي"، في رابعة، قبل أن تتدخل إدارة الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما"، لإطلاق سراحه.

وجدد "السيسي" هجوم على اعتصام رابعة، وزعم أنه كان يضم "الآلاف من المسلحين"، مضيفا: "حاولنا تفريقه بكل الطرق السلمية".

وخلف فض اعتصام رابعة 800 قتيل بحسب إحصائيات مصرية رسمية، ونحو ألفي قتيل، بحسب تقديرات غير رسمية، وسط تنديد دولي بالمجزرة، التي وقعت في 14 أغسطس/آب 2013، بعد أيام من قيادة "السيسي"، انقلابا عسكريا ضد أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر (محمد مرسي)، عقب احتجاجات ضد الأخير.

وكشفت القناة أن السفير المصري في واشنطن "ياسر رضا"، تواصل مع فريق برنامج "60 دقيقة" وطلب عدم بث الحوار، بينما لم تعلق الخارجية المصرية، حتى كتابة هذه السطور، على ما ذكرته القناة الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

آندرو ميلر أوباما أمريكا مصر الأمن القومي الإخوان المسلمين CBS