اعتقال ألمانيين في مصر وبرلين تطالب القاهرة بكشف الملابسات

الاثنين 7 يناير 2019 07:01 ص

أفادت تقارير إعلامية باعتقال الأمن المصري شابين ألمانيين، في واقعتين منفصلتين، الشهر الماضي، دون معرفة مصيرهما، وطبيعة التهم الموجهة إليهما.

وقالت الخارجية الألمانية، إن سفارتها في القاهرة، تجري اتصالات مع السلطات المصرية؛ لكشف ملابسات اعتقال شاب ألماني منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأضافت أن اتصالات أخرى تجرى مع أقارب الشاب ذي الأصول المصرية لكشف ملابسات اختفائه، بينما كان في زيارة لجده في القاهرة.

وأكدت الوزارة أنها تأخذ على محمل الجد حادث اختفاء الشاب، دون أن تعلن عن هويته، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

والشاب المختفي (18 عاما)، من سكان مدينة غيسن غربي ألمانيا، وألقي القبض عليه عقب وصوله إلى الأقصر جنوبي مصر، الشهر الماضي.

وكتب والد الشاب على حسابه الشخصي بـ"فيسبوك"، أن شقيقه محام في القاهرة، وأنه تلقى إفادات من النيابة العامة بأن عملية الإيقاف تمت بسبب تشابه في الأسماء.

في السياق ذاته، قالت قناة "الجزيرة"، إن حادثة الاعتقال الثانية وقعت يوم 27 من الشهر الماضي، حيث اعتقلت السلطات المصرية شابا (23 عاما)، من مدينة "غوتنتغن" التابعة لولاية ساكسونيا السفلى، حين كان برفقة أخيه في مطار القاهرة.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اعتقال ألمان في المطارات المصرية، فقد نشرت "شبيغل أونلاين" في أغسطس/آب الماضي، خبر احتجاز ألماني من أصول مصرية في المطار، حين كان في طريقه لزيارة والدته، ولَم يسمح له بدخول مصر وتمت إعادته إلى فرانكفورت، بسبب نشاطه في مجال حقوق الإنسان.

وهناك تعاون وثيق بين برلين والقاهرة، وتنسيق رفيع في مجالات أمنية وعسكرية. 

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2017، صادق الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، على اتفاقية تعاون أمني مع ألمانيا تتضمن إجراءات عدة، أبرزها؛ تبادل معلومات عن المطلوبين أمنيا وجرائم "الإرهاب" وأمن وثائق السفر، كما أبرمت القاهرة وبرلين العام الماضي عددا من الصفقات العسكرية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر ألمانيا الخارجية الألمانية اعتقال ألمانيين الأقصر