بـ400 مليون يورو.. دورتموند يدخل قائمة الأكثر كسبا للأموال

الاثنين 7 يناير 2019 10:01 ص

بات نادي بوروسيا دورتموند الألماني واحدا من أكثر الأندية كسبا للأموال من الصفقات في السنوات الأخيرة، والتي كان آخرها إعلانه انتقال لاعبه الأمريكي "كريستيان بوليسيتش" إلى نادي تشيلسي الإنجليزي.

وتعاقد تشيلسي مع "بوليسيتش" مقابل حوالي 64 مليون يورو، ولكن مع استمرار اللاعب الأمريكي ضمن صفوف بوروسيا دورتموند على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم الحالي.

وواجه بوروسيا دورتموند انتقادات لاذعة من جماهيره خلال السنوات الماضية بعد عدم قدرته حماية أفضل نجومه، حيث اعتاد خسارتهم في سوق الانتقالات لصالح منافسه وعلى رأسهم بايرن ميونخ، ورغم ذلك نجح في الاستفادة المالية وبيعهم بأفضل الأسعار.

ويعد الفرنسي "عثمان ديمبلي" أغلى صفقة بيع في تاريخ بوروسيا دورتموند، عندما انتقل إلى برشلونة الإسباني، مقابل 145 مليون يورو.

وتعاقد بوروسيا دورتموند مع "ديمبلي" قادماً من نادي رين الفرنسي مقابل 15 مليون يورو، أي أنه كسب نحو 130 مليون يورو في الصفقة.

أما اللاعب الثاني فهو المهاجم الغابوني "بيار إمريك أوباميانغ" الذي تعاقد معه بوروسيا دورتموند مقابل 15 مليون يورو قادماً من نادي سانت إتيان الفرنسي، بينما باعه إلى أرسنال الإنجليزي في الموسم الماضي مقابل نحو 63.75 مليون يورو، أي أنه كسب من الصفقة حوالي 48.75 مليونا.

وهناك لاعب خط الوسط الأرميني "هنريك مختاريان" الذي تعاقد معه بوروسيا دورتموند في عام 2013، مقابل نحو 27 مليون يورو قادماً من فريق شاختار دونتسك الأوكراني، وتم بيعه في عام 2016 إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي مقابل 42 مليون يورو بنسبة أرباح وصلت إلى 15 مليونا.

والمدافع الألماني "ماتس هوملز" الذي انتقل إلى بوروسيا دورتموند قادما من بايرن ميونخ الألماني مقابل 4.20 مليون يورو، ليعود إلى العملاق البافاري في عام 2016، لكن هذه المرة بتكلفة وصلت إلى 35 مليون يورو، أي أن نسبة الأرباح بلغت نحو 31 مليون يورو.

وضم دورتموند النجم الألماني صاحب الأصول التركية "إيلكاي غوندوغان" مقابل 5.5 ملايين يورو قادماً من نورمبيرغ قبل أن يبيعه لمانشستر سيتي مقابل 27 مليون يورو، أي أن أرباح الصفقة وصلت إلى نحو 22 مليون يورو.

تجدر الإشارة إلى أن أرباح دورتموند من الصفقات في السنوات الأخيرة وصلت إلى 400 مليون يورو.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دورتموند ديمبلي حكيمي أوباميانغ

دورتموند يسقط البايرن بثنائية ويتوج بالسوبر الألماني 2019