بالفيديو.. لاجئون من مسلمي الروهينغا مكبلون بالأصفاد في السعودية

الاثنين 7 يناير 2019 12:01 م

كشف مقطع فيديو سربه أحد لاجئي المسلمين الروهينغا تكبيل السلطات السعودية العديد منهم بالأصفاد، تمهيدا لطردهم إلى بنغلاديش بعدما هربوا من حكومات بلادهم (ميانمار) للنجاة من مجازر ترتكب بحقهم.

ويظهر المقطع مجموعة من الروهينغا الذين لجأوا إلى السعودية في وقت سابق وهم مكبلون داخل مركز احتجاز سعودي استعداداً لترحيلهم، ما يؤشر إلى استمرار الرياض في سياسة الترحيل بحقهم، وفقا لما أورده موقع ميدل إيست آي.

وذكر الموقع البريطاني أن العشرات من الروهينغا عديمي الجنسية ظلوا معتقلين بمركز احتجاز  الشميسي بمدينة جدة السعودية لمدة تراوحت بين 5 و 6 سنوات، إلى أن قررت السلطات ترحيلهم إلى بنغلاديش، حيث سيصبحون لاجئين هناك.

ويُظهر الفيديو معتقلا من الروهينغا يصور سرا، قائلا: "لقد كنت هنا في السنوات الماضية، والآن يرسلونني إلى بنغلاديش.. يرجى الدعاء من أجلي".

وقال محتجز آخر من الروهينغا: "لقد جاءوا إلى زنازيننا في منتصف الليل وفي الساعة 12 ظهرا، وأخبرونا أن نجهز حقائبنا وأن نستعد لبنغلاديش"، مضيفا: "أنا الآن مقيد بالأصفاد ويجري نقلنا إلى بلد لست منها، أنا روهينغا ولست بنغلاديشيا".

 

 

وبحسب الموقع البريطاني فإن العديد من أفراد المجموعة المضطهدة هم من لاجئي الروهينغا المسلمين قدموا إلى السعودية بعد عام 2011 بجوازات سفر مزيفة؛ للهروب من الاضطهاد الذي يتعرضون له في ميانمار وإيجاد مصدرٍ للرزق، لكنَّ اللاجئين الروهينغا أُلقي القبض عليهم في سلسلة من الحملات التي شُنَّت ضد العمالة المخالفة.

وأوضح ميدل إيست آي أن المئات من المعتقلين "احتجزوا إلى أجلٍ غير مسمى لعدة سنوات، دون توجيه تهم إليهم".

وأكد استقصاءً أجراه الموقع لمدة 4 أشهر مع محتجزين سابقين وحاليين، إلى جانب أفراد من لاجئي الروهينغا المسلمين الذين يعيشون في السعودية، واللاجئين الذين يعيشون في مخيمات اللجوء البنغالية، أن السعودية لا تزال تحتجز المئات من المعتقلين.

وأشار إلى أن المحتجزين الحاليين وأولئك الذين فروا إلى بنغلاديش رجال ونساء من جميع الأعمار، وبينهم أطفال.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الروهينغا بنغلاديش كوكس بازار جدة الشميسي

سجين من الروهينغا: الموت أفضل من الحياة بمركز احتجاز سعودي