إريتريا وإثيوبيا تعيدان افتتاح معبر حدودي مغلق منذ سنوات

الاثنين 7 يناير 2019 03:01 ص

افتتح رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد على"، والرئيس الإريتري "إسياس أفورقي" رسميا طريق "أم حجر - الحمرا" الرابط بين البلدين، ما سيسمح لمواطني البلدين بالعبور في الاتجاهين عبر هذا الطريق، للمرة الأولى منذ 20 عاما.

ووصل "آبي أحمد" إلى الحدود الإثيوبية الإريترية في منطقة أم حجر الإريترية، على متن طائرة، وتوجه فور وصوله برفقة الرئيس الإريتري إلى الجسر الذي يربط بين مدينتي الحمرا الإثيوبية وأم حجر الإريترية على نهر سيتيت. 

وتعتبر هذه المنطقة مثلثا حدوديا يربط بين إثيوبيا وإريتريا والسودان، وهي من أكبر المناطق الزراعية في البلدان الثلاث. 

واعتبرت إذاعة "فانا" الإثيوبية (مقربة من الحكومة)، الإثنين، أن إعادة فتح هذا الطريق استمرارا لتطبيع العلاقات بين إثيوبيا وإريتريا، لافتة إلى أن تلك الخطوة ستسهل على شعبي البلدين التواصل والتبادل التجاري.

وشهد، سبتمبر/أيلول الماضي، افتتاح الحدود البرية الفاصلة بين البلدين، عند نقطة الحدود بمنطقة "زالمبسا" الحدودية، بعد إغلاقها لمدة عقدين من الزمن على خلفية الحرب المندلعة بينهما في 1998 على بلدة بادمي التي تطالب إريتريا بالسيادة عليها.

وتأتي الخطوة في إطار جهود البلدين لتعزيز المصالحة التي انطلقت عقب إعلان تاريخي مشترك جرى توقيعه، في 9 يوليو/تموز الماضي، تم بموجبه إعادة فتح سفارتي البلدين واستئناف رحلات الطيران بينهما.

وأنهى هذا الإعلان واحدة من أطول المواجهات العسكرية في إفريقيا، التي زعزعت الاستقرار في المنطقة، ودفعت الحكومتين إلى ضخ أموال طائلة من ميزانيتيهما للإنفاق على الدفاع.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إريتريا إثيوبيا أم حجر- الحمرا العلاقات الإريترية الإثيوبية

إريتريا تتجه لتعزيز المصالحة مع إثيوبيا بعد توتر لنحو عقدين