قبل أيام من بدء مدته الثانية.. أردوغان يهاتف مادورو

الاثنين 7 يناير 2019 08:01 ص

أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" ونظيره الفنزويلي "نيكولاس مادورو"، الإثنين، مواصلة البلدين تعزيز علاقاتهما الثنائية.

وشدد الزعيمان خلال اتصال هاتفي، على عزمهما مواصلة وزيادة التعاون بين البلدين في الفترة المقبلة، بحسب مصادر في الرئاسة التركية

وأعرب الرئيس التركي عن شكره لنظيره الفنزويلي على دعوته للمشاركة في مراسم أدائه اليمين الدستورية، لولاية رئاسية ثانية، لكنه أوضح أنه لن يتمكن من المشاركة في المراسم بسبب كثافة جدول أعماله، وسيكلف نائبه "فؤاد أقطاي"، بتمثيل تركيا.

والسبت، أكد برلمان فنزويلا، الخاضع لسيطرة المعارضة، رفضه الاعتراف بشرعية الرئيس "نيكولاس مادورو"، مع اقتراب بدء ولايته الثانية.

وقال الرئيس الجديد للجمعية الوطنية "خوان غوايدو"، عند أدائه اليمين، في مستهل الدورة البرلمانية الجديدة: "نؤكد عدم شرعية نيكولاس مادورو".

وأضاف: "اعتبارا من 10 يناير/كانون الثاني، سيكون مادورو مغتصبا للسلطة، وبالتالي فان هذه الجمعية الوطنية هي الممثل الشرعي الوحيد للشعب".

وأعيد انتخاب "مادورو" في 20 مايو/أيار، في انتخابات قاطعتها أحزاب المعارضة الرئيسية وقوبلت بإدانات واسعة من المجتمع الدولي، بما في ذلك الولايات المتحدة التي وصفتها بـ"المزيّفة".

ويواجه "مادورو" اتهامات من قبل معارضيه بادارة سيئة للاقتصاد، وبأنه "ديكتاتور" يستولي على كل السلطات.

وتملك فنزويلا أحد أكبر احتياطيات النفط في العالم، لكنها تواجه أزمة اقتصادية خانقة وتخضع لعقوبات مالية فرضتها الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أردوغان فنزويلا مادورو تركيا العلاقات التركية الفنزويلية