بن علي وظف 40 ألف مخبر للتجسس على معارضيه

الثلاثاء 8 يناير 2019 01:01 ص

كشفت وثائق تونسية مسربة، أن نظام الرئيس الأسبق "زين العابدين بن علي"، وظّف 40 ألفا من التونسيين، من اختصاصات متعددة (موظفون، أطباء، محامون، طلاب، أساتذة جامعات وغيرهم)، للتجسس على معارضيه.

وهذه الوثائق، تأتي ضمن أعمال هيئة "الحقيقة والكرامة"، المشرفة على مسار العدالة الانتقالية، التي أعلنت مؤخرا انتهاء أعمالها، حيث سلّمت رئيستها "سهام بن سدرين"، تقريرها النهائي إلى الرئيس "الباجي قائد السبسي".

وأطلق ناشطون، عددا من الوسوم على موقع "فيسبوك"، حول هذا الأمر، من قبيل "بن علي والأربعون ألف صبّاب (مخبر)" و"القوادة (مهنة المخبر) جينات" و"دكتورة لكن قوادة" وغيرها.

وكتب الإعلامي "لطفي الحاجي": "أربعون ألف مخبر في عهد المخلوع بن علي.. هذا هو العدد الذي أعلنته رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة سهام بن سدرين.. في اعتقادي أن العدد الحقيقي للعسس والمخبرين في عهد المخلوع يفوق ذلك بكثير، والسبب بسيط للغاية لأن هناك المخبرين المعلنين، والمخبرين غير المعلنين وهم الأكثر عددا".

وأضاف: "الإكثار من المخبرين هي حالة هوس تصيب الديكتاتور (أي ديكتاتور).. والديكتاتور في التحليل النفسي (وعلى عكس ما يظهر من القوة والجبروت) هو جبان في تركيبة شخصيته، والجبن يجعله يعتقد أن سيطرته على الوضع تكون بالإكثار من عدد المخبرين، ومخبري المخبرين، فداخل الجهاز الأمني ذاته يتم إنشاء فرق لمراقبة فرق أخرى".

وتابع: "مهمة واحدة قد تتولاها أكثر من فرقة حتى يقارن الدكتاتور بين التقارير المتعددة لأنه لا يثق في أحد حتى أقرب الناس إليه".

فيما اعتبر الباحث "علي المسعودي"، أن مهنة المخبر (أو الصبابة كما أسماها) هي "فلسفة في الحكم، لقاح دارج الاستعمال يُحْقَنُ به الشعب حتى يتمّ تحصينه من أعراض التمرّد والثورة، وآمال الحرّية التي تخشاها آلهة الأرض وكل أوليغارشية".

وتحت عنوان "عملية حسابية"، كتب الباحث "محمد ضيف الله": "40 ألفا هو عدد قوادة الشُّعَب.. لو أن الواحد منهم يتقاضى 50 دينارا في الشهر، هذا يساوي 2 مليار شهريا، أي 24 مليارا سنويا، في 20 سنة فيما بين 1991 و2010 نجد ما يقرب من 500 مليار (مليون)".

ويقيم "بن علي"، حاليا في السعودية، بعد مغادرته البلاد في منتصف يناير/كانون الثاني 2011، بضغط من الثورة الشعبية التي أطاحت بحكمه.

ويواجه "بن علي"، أحكاما عدة بالسجن بلغت حتى الآن 4 أحكام بالسجن المؤبد، فضلا عن 197 سنة سجنا، يتضاف إليها غرامة مالية بقية 213 مليون دينار تونسي (85 مليون دولار).

  كلمات مفتاحية

بن علي مخبر السعودية تجسس معارضين

بن علي يتصدر افتتاح صالون الابتكار في تونس.. وجدل يتصاعد