ترامب: دول ثرية تستفيد من حروبنا ولا تدفع مقابلا كافيا

الثلاثاء 8 يناير 2019 06:01 ص

تعهد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بإنهاء الحروب التي تخوضها بلاده وتستفيد منها دول ثرية دون أن تقدم ما يكفي من المساعدات المالية والعسكرية.

وقال "ترامب" فى تغريدة على "تويتر": "الحروب التى لا نهاية لها وتلك التى خضناها بأحكام خاطئة منذ سنوات عديدة وتلك التى تتلقي مساعدة عسكرية أو مالية قليلة من الدول الغنية التى تستفيد منها استفادة عظيمة تصل إلى نهاية مجيدة قريبا".

وفي 10 أكتنوبر/تشرين الأول الماضي، جدد "ترامب"، مطالبته للعاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، بالدفع مقابل ما توفره له بلاده من حماية.

وقبل ذلك بأيام، قال "ترامب" خلال تجمع انتخابي لأنصاره في مينيسوتا: "قلت للملك سلمان وهو صديقي هل تمانع في الدفع مقابل تكلفة قواتنا؟ هل تمانع؟ ادفع. يدفعون 30%. قلت له هل تمانع في الدفع؟ فقال: لم يطلب أحد مني ذلك. قلت: لكني أطلب منك ذلك أيها الملك. قال: هل أنت جاد؟ قلت له: أنا جاد للغاية، كن متأكدا من ذلك".

ومطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري، كشف الرئيس الأمريكي عن فحوى مكالمة هاتفية بينه وبين الملك "سلمان"، حذر فيها العاهل السعودي من أنه لن يبقى في السلطة "لأسبوعين" دون دعم الجيش الأمريكي.

وفي 29 سبتمبر/أيلول الماضي، قال "ترامب" خلال تجمع لمؤيديه في ولاية فرجينيا إنه أبلغ الملك "سلمان" أنه من دون الولايات المتحدة "الرب وحده يعلم ماذا سيحدث للمملكة"، قائلا إن بلاده يجب أن تحصل في مقابل "الأمان" الذي توفره للسعودية على حصة من تريليونات الدولارات من خزائن السعودية.

وفي أول جولة خارجية له بعد توليه منصبه، أجرى "ترامب" زيارة إلى السعودية، في مايو/أيار 2016؛ تمكن خلالها من عقد صفقات سلاح مع المملكة بقيمة 110 مليارات دولار، ووصفت تلك الصفقات بأنها "أكبر اتفاقية أسلحة من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب حروب مساعدات مالية أحكام دول ثرية الملك سلمان