أمريكا تطلع حلفاءها على خطوات انسحابها من سوريا

الثلاثاء 8 يناير 2019 06:01 ص

أعلن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" أن بلاده أبلغت حلفاءها بخطوات انسحاب قواتها من شرقي سوريا، معتبرا أن ذلك "يبدد جميع مخاوفهم وقلقهم".

وقال "بومبيو" في تصريح نشرته الخارجية الأمريكية: "تحدثنا كثيرا معهم. لقد أبلغنا الجميع بشكل كامل وبالتفصيل، سنبقى على اتصال ونحرص على تبديد كل ما يقلقهم.. أعتقد أن الجميع يدركون ما تقوم به الولايات المتحدة، على الأقل فهم ذلك أعضاء القيادات العليا في حكومات الدول الحليفة".

وفي 19 ديسمبر/كانون الأول 2018، أعلن "ترامب" أنه قرر سحب قوات بلاده من سوريا، دون أن يذكر موعدا لذلك، غير أن مسؤولين أمريكيين قالوا إن الانسحاب قد يستغرق أشهرا.

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون" قال إن بلاده ستجعل انسحابها من سوريا مشروطاً بهزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية" بشكل كامل، والحصول على تطمينات من تركيا بشأن سلامة الأكراد.

وتوالت تطمينات مسؤولين بالإدارة الأمريكية لمن قالوا إنهم حلفاء لواشنطن في المنطقة شعروا بالقلق من قرار "ترامب" المفاجئ، ومن المتوقع أن تكون تلك التطمينات أيضا جزءا من محادثات يجريها "بومبيو" خلال زيارته دول الخليج، ومصر والأردن، والتي بدأها أمس الإثنين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بومبيو الانسحاب من سوريا تنظيم الدولة الإسلامية ترامب