أردوغان يرفض تصريحات بولتون حول المسلحين الأكراد

الثلاثاء 8 يناير 2019 11:01 ص

عبر الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، عن رفضه للتصريحات، التي أدلى بها مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون"، في (إسرائيل) حول التعامل مع المسلحين الأكراد شمالي سوريا.

وكان "بولتون" قال الأحد الماضي إن انسحاب بلاده من شمال شرقي سوريا، وفق قرار الرئيس "دونالد ترامب" الشهر الماضي، سيتم، ولكن فقط بعد الانتصار على فلول تنظيم "الدولة الإسلامية"، ووفقا لما سماها "ضمانات من الأتراك بسلامة المقاتلين الأكراد".

واعتبر "أردوغان"، الذي كان يتحدث أمام أعضاء حزبه العدالة والتنمية في البرلمان، أن "تصريحات بولتون خطأ جسيم ولا يمكن أن تقبل بها تركيا".

وانتقد "أردوغان" تعدد الأصوات في الإدارة الأمريكية، موضحا: "رغم توصلنا إلى اتفاق واضح مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (بشأن شرق الفرات)، إلا أن هناك أصواتا مختلفة بدأت تصدر عن إدارته وتقول أمورا مختلفة".

وأضاف الرئيس التركي: "قتال وحدات حماية الشعب السورية الكردية لتنظيم الدولة الإسلامية ليس سوى كذبة كبيرة"، معتبرا أن "ادعاءات استهداف الأكراد (من قبل تركيا) هو افتراء دنيء".

وشدد على أن "وحدات حماية الشعب الكردية وحزب العمال الكردستاني وجهان لعملة واحدة"، مشيرا إلى أن "متمردي حزب العمال لا يمكن أن يكونوا ممثلين للأكراد".

وتابع: "بفضل جهود جنودنا الأبطال في القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية، دخلت سوريا مرحلة التخلص من بلاء هذا التنظيم بسرعة، ولكن لا يمكننا قبول الرسالة التي بعثها بولتون من (إسرائيل)".

وأعلن الرئيس التركي أن بلاده "ستبدأ قريبا جدا التحرك ضد التنظيمات الإرهابية في الأراضي السورية"، مشيرا إلى أن "تركيا هي التي تحملت العبء الأكبر للأزمة الإنسانية الحاصلة في سوريا. وهي الدولة التي تكافح الإرهاب بشكل حقيقي".

وكان "بولتون" قال، خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة القدس المحتلة، إن بلاده لا تريد أن تطلق تركيا حملة عسكرية، إلا من خلال تنسيقها مع الولايات المتحدة. 

واستهل "بولتون"، الثلاثاء، لقاءاته في أنقرة مع المسؤولين الأتراك باجتماع مع المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، وصفه متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي بأنه شهد "مناقشة مثمرة" في ما يتعلق بقرار الولايات المتحدة الانسحاب من سوريا.

واستغرق لقاء مستشار الأمن القومي الأمريكي والمتحدث باسم الرئاسة التركية، في القصر الرئاسي، أكثر من ساعتين، فيما ينتظر أن يلتقي "بولتون"، في وقت لاحق، الثلاثاء، الرئيس "أردوغان".

ويضم الوفد الأمريكي، إضافة إلى "بولتون"، كلا من رئيس هيئة الأركان "جوزيف دانفورد"، ومبعوث التحالف الدولي لقتال تنظيم "الدولة الإسلامية"، "جيمس جيفري"، وآخرين.

ومن المنتظر أن يعقد، في وقت لاحق، اجتماع ثنائي بين رئيس هيئة الأركان التركية "يشار غولر"، مع نظيره "دانفورد"، في حين أن وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" سيستقبل "بولتون" و"دانفورد" و"جيفري" وبقية أعضاء الوفد.

وتترقب الأوساط التركية والدولية لقاءات مستشار الأمن القومي الأمريكي مع الجانب التركي، والتي ستتناول ملفات عدة، أبرزها مستقبل شرق الفرات، والانسحاب الأمريكي من سوريا.

  كلمات مفتاحية

المسلحين الأكراد شرق الفرات جون بولتون أردوغان الانسحاب الأمريكي

بولتون يغادر تركيا بعد رفض أردوغان استقباله

الرئاسة التركية: أمننا القومي غير قابل للتفاوض

مباحثات عسكرية تركية أمريكية لمحاربة الإرهاب بسوريا