تركيا تمنح 76 ألف لاجئ سوري الجنسية

الثلاثاء 8 يناير 2019 12:01 م

قدر وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو"، عدد اللاجئين السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية، بـ76 ألف شخص.

وأغلب اللاجئين السوريين الذي تم منحهم الجنسية التركية هم من الكفاءات والأطباء والأكاديميين ورجال الأعمال.

وقال "صويلو" في مقابلة مع تلفزيون "خبر تورك"، إن 62% من اللاجئين السوريين الذين قدموا إلى تركيا منذ بداية الأزمة السورية أتوا من داخل مناطق الميثاق الوطني.

و"الميثاق الوطني" المكون من 6 بنود رئيسية صدر عام 1920، هو بمثابة الدستور الأول للبلاد الذي أسس بموجبه "مصطفى كمال أتاتورك" الجمهورية التركية الحديثة، وتضمن بندا يوضح حدود الجمهورية التركية.

وتشمل أراضي "الميثاق الوطني" كافة الأراضي التركية الحالية بالإضافة إلى أجزاء من شمال العراق منها كركوك والموصل، ومحافظات من شمالي سوريا منها حلب وإدلب والرقة والحسكة، وأجزاء أخرى من بلغاريا واليونان، قبل أن يعاد لاحقا ترسيم حدود تركيا الحالية.

وذكر الوزير، الشعب التركي، بأن آلاف السوريين من سكان تلك المناطق شاركوا إلى جانب الجيش العثماني في معركة "تشانكلي" عام 1915 ضد الإنجليز والفرنسيين، مشيراً إلى أن شواهد قبور شهداء المعركة تشير إلى مئات الشهداء من حلب وإدلب وحماة وغيرها من المحافظات السورية.

وتأتي تصريحات "صويلو" بعد أيام، من تصاعد حملات جديدة تدعو إلى طرد السوريين من تركيا عقب انتشار مقاطع فيديو لعشرات الشبان السوريين يتراقصون بالعلم السوري في ميدان تقسيم السياحي وسط إسطنبول في ليلة رأس السنة.

وتشير الإحصائيات التركية الرسمية إلى أن عدد السوريين المتواجدين في تركيا بحلول يونيو/حزيران 2018، بلغ 3 ملايين و325 ألف شخص، موزعين على مختلف الولايات التركية.

وبلغ عدد السوريين الذين غادروا بلادهم هربا من الحرب، وفقا للمفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة، 5 ملايين نسمة، فيما بلغ عدد النازحين داخلياً 6.3 ملايين نسمة.
 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا سوريا اللاجئون السوريون وزير الداخلية التركي سليمان صويلو