بهتشلي: علينا دخول شرق الفرات دون اكتراث بواشنطن

الثلاثاء 8 يناير 2019 01:01 ص

قال زعيم حزب "الحركة القومية" التركي المعارض "دولت بهتشلي"، إنه يتعين على بلاده أن تدخل منطقة شرق الفرات في سوريا من أجل إحقاق الحق ونصرة المظلومين هناك، دون الاكتراث لما تقوله الولايات المتحدة وغيرها.

جاء ذلك في كلمة له أمام كتلة حزبه النيابية في البرلمان التركي، الثلاثاء في العاصمة أنقرة.

وأوضح" بهتشلي": "على تركيا أن تدخل شرق الفرات في سوريا من أجل إحقاق الحق والعدالة ونصرة المظلومين، دون الاكتراث لما ستفعله الولايات المتحدة، وما سيقوله الآخرون".

وأضاف زعيم "الحركة القومية" التركي مخاطبا مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون": "تركيا دولة مستقلة وذات سيادة، ولا تضطر إلى العودة لك ولأسيادك فيما ستفعل".

وتابع" بهتشلي": "إن حلفاءكم من جزاري البشر الانفصاليين (في إشارة إلى تنظيم ي ب ك/بي كا كا) لا علاقة لهم من قريب أو بعيد بإخوتنا الأكراد، هؤلاء إرهابيون قتلة، مجرمون يجب سحقهم أينما وجدوا".

وكان مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي "جون بولتون"، اشترط لتنفيذ انسحاب بلاده من سوريا، وفق ما نقلته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الأحد، ضمان تركيا سلامة "المقاتلين الأكراد"، في إشارة إلى مسلحي منظمة "ي ب ك/بي كا كا"، وضمان مواصلة مكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية".

وشكك" بهتشلي" في إرادة الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الانسحاب من سوريا، لافتا أن الرئيس الأمريكي متقلب الآراء، وبإمكانه أن يغير أقواله بين الصباح والمساء.

وتابع في هذا السياق قائلا: "أتوجه بخطابي إلى ترامب ووزير خارجيته بومبيو وبولتون، وأقول لهم إن القتلة الذين تتعاملون معهم لا يمتون إلى إخوتنا الأكراد بصلة، هؤلاء إرهابيون وجناة، وقتلهم واجب أينما وجدوا".

وأوضح أن وضع تنظيم "ي ب ك/بي كا كا" والأكراد في خانة واحدة وربط مصيرهما ببعض، هو تصرف غير أخلاقي وليس عادلا.

وأردف قائلا: "نكن كل الاحترام والتقدير لإخوتنا الأكراد، ولا توجد أي مشكلة بيننا، وإن حب ترامب وجماعته للأكراد حب كاذب".

وتساءل "بهتشلي" عما إذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية تعمل مع "ي ب ك/بي كا كا" على إعداد مكيدة، تُدخل من خلالها تركيا في مواجهة ساخنة مع سوريا.

ووصف زعيم الحركة القومية التركي قرار واشنطن الانسحاب من الأراضي السورية بـ"اللعبة والإلهاء الاستراتيجي".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا الولايات المتحدة دولت بهتشلي جون بولتون أكراد ي ب ك/بي كا كا