رحيل "الذاكرة الجموحة" للسينما العربية.. جوسلين صعب

الثلاثاء 8 يناير 2019 08:01 ص

توفيت المخرجة اللبنانية "جوسلين صعب" مساء الإثنين عن عمر ناهز 71 عاما بعد صراع مع مرض عضال رافقها في آخر سنواتها بالعاصمة الفرنسية باريس.

وارتبط اسم "جوسلين" بأفلام الحروب والوثائقيات المصورة التي عكست شخصيتها كصحفية وكاتبة سيناريو ومصورة فوتوغرافية.

ولدت "جوسلين" عام 1948، وعملت كمراسلة إخبارية لمحطات تلفزيونية أوروبية؛ حيث قامت بتغطية حرب أكتوبر/ تشرين أول 1973، وأنجزت أفلاما وثائقية عدة عنها، بالإضافة لأفلام أخرى عن كردستان العراق، وحرب العراق وإيران، والجولان، ولبنان.

كان لـ"جوسلين" كذلك إسهامات في السينما من أبرزها "جنوب لبنان.. قصة قرية تحت الحصار" و"رسالة من بيروت" و"بيروت مدينتي" و"مصر.. مدينة الموتى" و"كان يا ما كان.. بيروت" و"غزل البنات 2" الذي يعد شريطها الأول في السينما الروائية.

قدمت الفقيدة في "غزل البنات 2" قصة حب جمعت الشابة "هالة" التي تهرب من محيطها عبر الأفلام المصرية والفنان "كريم" الذي يعيش بعزلة داخل شقته في ما كان يعرف ببيروت الغربية خوفا من الحرب.

يضم سجلها أفلاما روائية منها "حياة معلقة" و"شو عم بصير" و"دنيا" بمشاركة الفنانة المصرية "حنان ترك" والمطرب المعروف "محمد منير".

وأثار فيلم "دنيا" الذي انجز عام 2005 ضجة وحاز على جوائز وإشادة بمهرجانات قرطاج وميلان وصندانس ومونتريال.

كان فيلم "شو عم بصير"، الذي أنتج عام 2009، ويحمل الطابع الفانتازي، أخر أعمال "جوسلين".

"الذاكرة الجموحة"، هو اللقب الذي أطلقته الباحثة السينمائية "ماتيلد روكسيل"، على "جوسلين"، بعد أن جعلت منها موضوعا لرسالتها الأكاديمية، ثم حولتها لكتاب يحمل نفس الاسم، تناولت فيه "ماتيلد" الكثير من الموضوعات المرتبطة بعلاقة "جوسلين" بالسينما، كاللغة، الجسد، والفضاء، والتاريخ.

وتحمل المخرجة الراحلة الجنسية الفرنسية؛ حيث درست في بداية حياتها العلوم السياسية هناك، وشاء القدر أن تنتهي حياتها هناك أيضا في إحدى مستشفيات العاصمة باريس.

  كلمات مفتاحية

لبنان فرنسا جوسلين صعب موت