صحف الخليج تبرز استقالة زيني والتنسيق العربي الإسرائيلي ضد تركيا

الأربعاء 9 يناير 2019 04:01 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، إعلان مبعوث وزارة الخارجية الأمريكية لحل الأزمة الخليجية "أنتوني زيني"، استقالته من منصبه، بالتزامن مع بدء وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" جولة بالمنطقة العربية تشمل دول الخليج الست ومصر والأردن، ويأتي ضمن جدول أعمالها دعم جهود حل الأزمة.

ونقلت الصحف، عن موقع "ميدل إيست آي"، كشفه النقاب عن اجتماع جرى، الشهر الماضي، في عاصمة خليجية (لم يحددها)، بين رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي (الموساد) "يوسي كوهين"، ومسؤولين استخباراتيين من السعودية والإمارات ومصر، لمناقشة سبل مواجهة نفوذ تركيا الإقليمي.

ولفتت الصحف، إلى أن أبوظبي والرياض، تدرسان إنشاء سوق طيران مشتركة بين البلدين، من أجل تحقيق التكامل في قطاع الطيران المدني.

وأشارت الصحف، إلى نشر الحكومة الهولندية قائمة سوداء خاصة بها، للدول ذات الضرائب المنخفضة، تضم 21 دولة، تشمل: الكويت والسعودية والإمارات والبحرين وقطر، وذلك في إطار إجراءات جديدة لمكافحة التهرب الضريبي.

وترقبت الصحف، انعقاد الحوار الاستراتيجي بين قطر والولايات المتحدة، الأحد المقبل، بحضور وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو".

واهتمت الصحف بقرار مجلس الوزراء السعودي الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قالت مصادر دبلوماسية عربية في الرياض، إن العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" سيغيب عن أعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية التي ستعقد بالعاصمة اللبنانية بيروت خلال الشهر الجاري. (العرب)

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، إن السعودية تقترب من إبرام اتفاق للاستثمار في الغاز الطبيعي المسال الأمريكي. (الاقتصادية)

كشفت حساب "معتقلي الرأي" في السعودية، أن الشيخ المعتقل، "عوض القرني"، يقبع في المستشفى منذ منتصف الشهر الماضي؛ بسبب تدهور حالته الصحية والنفسية جراء الإهمال. (العرب)

قالت أستراليا، إنها "ستدرس بعناية" طلب لجوء الشابة السعودية الهاربة إلى تايلاند "رهف محمد القنون". (الشرق)

ندد مجلس الوزراء السعودي، بما "تقوم به الميليشيات الحوثية الانقلابية المدعومة من إيران من تلكؤ والتفاف على اتفاق استوكهولم، وتضليل للمنظمات الدولية من خلال نشر معلومات خاطئة وبيانات غير دقيقة حول الأزمة الإنسانية في اليمن، وتعطيل لجهود الإغاثة والدعم الإنساني، ونهب للمساعدات والأموال وهبات الدول المانحة والمنظمات الإنسانية في المناطق التي تحتلها". (الحياة)

قرر مجلس الوزراء السعودي، الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله. (الشرق الأوسط)

أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية مبادرة تمديد صلاحية تأشيرات العمل لسنتين، بدلا من سنة واحدة. (عكاظ)

أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية، فتح الباب لتمديد هوية زائر للمواطنين اليمنيين المقيمين في المملكة، تنفيذا لأوامر العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز". (الرياض)

أودعت وزارة العمل والتنمية السعودية، مبالغ معاشات الضمان الاجتماعي والبرامج المساندة للشهر الجاري في حسابات المستفيدين والمستفيدات، والتي تقدر بقرابة ملياري ريال. (الاقتصادية)

تقدمت 3 آلاف سيدة سعودية لبرنامج تدريب مضيفات طيران جوي، للعمل على متن الطائرات التابعة لطيران "ناس"، من بين مجموع المتقدمين للبرنامج الذين بلغ عددهم 10 آلاف متقدم ومتقدمة من السعوديين. (مكة)

قالت مصادر عاملة في قطاع شركات الاستقدام، عودة العمالة المنزلية الإثيوبية براتب من 850 ريال إلى 1000 ريال. (عكاظ)

حذرت وزارة المياه والزراعة السعودية، المواطنين، من تناول الجراد، الذي يعد من الأكلات الشعبية السائدة على نطاق واسع في المملكة؛ خشية التسمم بالمبيدات المستخدمة ضده. (الشرق الأوسط)

واصلت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الثلاثاء، تنظيف وتطهير سجاد الحرم المكي، بعد انتشار الحشرات في أنحائه. (الرياض)

الإمارات

اعتمد نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي وزير شؤون الرئاسة الشيخ "منصور بن زايد آل نهيان"، خطة العمل والميزانية السنوية لشركة مبادلة للاستثمار، لعام 2019. (الاتحاد)

كشفت بيانات شركة "بوينغ" لصناعات الطيران، تسليمها 21 طائرة جديدة بشكل مباشر إلى الناقلات الإماراتية، موزعة على 6 طائرات لـ"طيران الإمارات"، و8 لـ"الاتحاد للطيران"، و7 لـ"فلاي دبي". (الخليج)

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، عن تسيير أول حافلة ركاب مستدامة تعمل بالكهرباء بالكامل على مستوى المنطقة، وذلك بالتعاون مع دائرة النقل بأبوظبي، وشركة "حافلات للصناعة" وشركة "سيمنز الشرق الأوسط". (البيان)

قطر

بعث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، برسالة خطية إلى الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو"، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (الراية)

يزور الرئيس العراقي "برهم صالح" قطر، الخميس، ضمن تحركات لتعزيز علاقات العراق عربيا وإقليميا. (الوطن)

ينعقد الأحد المقبل، الحوار الاستراتيجي بين قطر والولايات المتحدة، بحضور وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو". (الشرق)

أعلن سفير السودان لدى قطر "فتح الرحمن علي محمد"، عن عقد اللجنة العليا القطرية - السودانية المشتركة اجتماعها المقبل بالدوحة، خلال الربع الأول من العام الجاري. (الراية)

ألغت حركة "طالبان" الأفغانية، محادثات سلام كانت مقررة مع مسؤولين أمريكيين، الأربعاء، في قطر. (العرب)

أصدرت قطر قانونا يجيز للأجانب الاستثمار في جميع القطاعات الاقتصادية حتى 100% من رأس المال، وتملك نسبة لا تزيد على 49% من رأس مال الشركات المساهمة القطرية المدرجة في بورصة قطر. (الشرق)

أعلنت "قطر للبترول" أنها ستطلق برنامج توطين الخدمات والصناعات في قطاع الطاقة "توطين" في شهر فبراير/شباط المقبل، بهدف تعزيز توطين سلسلة الإمداد في القطاع، وزيادة قاعدته من مؤسسات القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة. (الوطن)

أهابت مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية، الثلاثاء، مرتادي منطقة قاعدة العديد الجوية، بأخذ الحذر والحيطة في تواريخ حددتها في بيانها، حيث سيتم تنفيذ بروفات عرض جوي هناك. (العرب)

كشف مصدر بوزارة التعليم والتعليم العالي القطرية، أنه بدءاً من العام الدراسي المقبل سوف يتم تطبيق نظام جديد للثانوية يعتمد على 3 مسارات (علمي- أدبي- تكنولوجي) بدلاً من النظام الحالي. (الشرق)

حلت دولة قطر في المرتبة الخامسة عالمياً في قائمة صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، لأفضل 12 وجهة سياحية في 2019. (الوطن)

الكويت

حسم رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم"، موعد الإجراءات الدستورية والقانونية المتعلقة بحكم المحكمة الدستورية بشأن المادة (16) من اللائحة الداخلية للمجلس، بأنه سيكون بعد فصل "الدستورية" للإشكال المقدم إليها. (الراي)

أقر مجلس الأمة الكويتي، المشروع بقانون بشأن تنظيم تبادل المعلومات الائتمانية، بموافقة 45 عضوا وعدم موافقة 6 من أصل 51، وأحاله للحكومة. (السياسة)

أحالت محكمة الوزراء الكويتية، دعوى الاعتداء على المال العام، المتهم فيها وزير الصحة الأسبق الدكتور "علي العبيدي"، وقياديون سابقون في الوزارة، إلى المحكمة الدستورية؛ للبت في الشق الدستوري من القضية. (القبس)

قضت محكمة الاستئناف الكويتية، في قضية تنظيم "الدولة الإسلامية"، المتهم فيها مواطن كويتي وزوجته السورية، بالإضافة إلى 4 آخرين كويتيين ووافد من الجنسية السورية، متهمين بالتخطيط لتفجير مسجد، بحبس المتهمين الأول والثاني والثالث 10 سنوات مع الشغل والنفاذ وببراءة المتهم الرابع وبحبس المتهم الخامس 3 سنوات مع الشغل والنفاذ. (الراي)

البحرين

قال مجلس التنمية الاقتصادية البحريني (حكومي)، إن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة إلى المملكة خلال 2018، بلغ 314 مليون دينار (832.8 مليون دولار). (البلاد)

أعلنت الشركة الوطنية البحرينية للنقل الجوي، "طيران الخليج" (حكومية)، استئناف رحلاتها الجوية إلى العاصمة السورية دمشق. (الأيام)

وافق مجلس النواب البحريني، على تشكيل اللجان النوعية الدائمة، وهي: اللجنة النوعية الدائمة لحقوق الإنسان، واللجنة النوعية الدائمة للشباب والرياضة، واللجنة النوعية الدائمة للمرأة والطفل، واللجنة النوعية الدائمة لمناصرة للشعب الفلسطيني. (الوطن)

غادر رئيس الوزراء البحريني الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، المستشفى بعد أن تماثل للشفاء، إثر وعكة صحية ألمت به مؤخراً. (أخبار الخليج)

عمان

وصف تقرير لشركة "أوبار كابيتال"، الموازنة العامة لسلطنة عمان، للعام المالي 2019، بأنها "توسعية"، لافتا إلى أن الحكومة اتبعت سياسة حذرة في افتراضاتها لسعر النفط الذي وضع بين 60 و65 دولارا للبرميل. (عمان)

قررت السلطات العمانية، تمديد فترة السماح بممارسة الأنشطة التجارية في المباني المسموح بها لمدة سنة واحدة فقط، شريطة أن يوقع طرفا عقد الإيجار على تعهدات بعدم مراجعة البلدية نهائيًّا لتجديد العقد مرة أخرى. (الوطن)

تبدأ الخميس، فعاليات مهرجان مسقط 2019، في دورته الــ21، تحت شعار "تواصل وفرح"، ويستمر حتى 9 فبراير/شباط، وسط فعاليات متجددة وأنشطة متنوعة ثقافية وترفيهية وأسرية ورياضية وفنية وأمسيات ومسابقات تستهدف كافة أعمار وفئات المجتمع. (الرؤية)

شؤون خليجية

أعلن مبعوث وزارة الخارجية الأمريكية لحل الأزمة الخليجية "أنتوني زيني"، استقالته من منصبه، بالتزامن مع بدء وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" جولة بالمنطقة العربية تشمل دول الخليج الست ومصر والأردن، ويأتي ضمن جدول أعمالها دعم جهود حل الأزمة. (الشرق)

كشف موقع "ميدل إيست آي"، النقاب عن اجتماع جرى، الشهر الماضي، في عاصمة خليجية (لم يحددها)، بين رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي (الموساد) "يوسي كوهين"، ومسؤولين استخباراتيين من السعودية والإمارات ومصر، لمناقشة سبل مواجهة نفوذ تركيا الإقليمي. (العرب)

قال النائب الأول لرئيس غرفة قطر" محمد بن أحمد بن طوار"، إن العلاقات بين القطاع الخاص في كل من قطر والكويت شهدت مزيداً من النمو والتطور خلال الفترة الماضية، حيث وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى نحو 2.8 مليار ريال (769 مليون دولار) خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2018. (الراية)

قال مسؤول إماراتي، إن أبوظبي والرياض، تدرسان إنشاء سوق طيران مشتركة بين البلدين، من أجل تحقيق التكامل في قطاع الطيران المدني. (الإمارات اليوم)

نشرت الحكومة الهولندية قائمة سوداء خاصة بها، للدول ذات الضرائب المنخفضة، تضم 21 دولة، تشمل: الكويت والسعودية والإمارات والبحرين وقطر، وذلك في إطار إجراءات جديدة لمكافحة التهرب الضريبي. (القبس)

توقف بث مجموعة قنوات "بي إن سبورت" الرياضية القطرية في مصر، بعد دقائق من بيان أصدرته عبرت فيه عن أسفها، لكونها غير قادرة على تقديم خدماتها مع الشركة المصرية للقنوات الفضائية "CNE". (الشرق)

اعتبر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، أن التطورات التي تشهدها مدينة الحديدة في اليمن، تظهر أنه لا توجد نية لدى "الحوثيين" لاحترام التزاماتهم. (البيان)

طلب الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، من مجلس الأمن، الموافقة على نشر ما يصل إلى 75 مراقبا في مدينة وميناء الحديدة في اليمن، لمدة 6 أشهر، لمراقبة وقف إطلاق النار، وإعادة نشر قوات طرفي الحرب. (الحياة)

قال وزير الخارجية اليمني "خالد اليماني"، إنه لن تكون هناك جولة جديدة من المشاورات مع الحوثيين، وطالب المجتمع الدولي بالضغط على الانقلابيين لتنفيذ "اتفاق استوكهولم". (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أعربت مصادر مقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، عن خيبة أملها من تجاهل مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون"، المطلب بالاعتراف الأمريكي بضم الجولان. (الشرق الأوسط)

اعتقلت القوات الإسرائيلية، في الضفة الغربية، فلسطينياً يشتبه بضلوعه في هجوم أسفر عن مقتل جنديين في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وبهجوم ثانٍ أدى الى مقتل رضيع. (الحياة)

استهلّ وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، من الأردن، جولة في الشرق الأوسط، تهدف إلى طمأنة حلفاء واشنطن إلى أن الولايات المتحدة لا تزال منخرطة في سوريا بعد الإعلان المفاجئ عن سحب قواتها من هناك. (لشرق الأوسط)

حمّل الحزب "الديمقراطي الكردستاني" برئاسة "مسعود بارزاني"، حزب "الاتحاد الوطني الكردستاني"، مسؤولية تأخير تشكيل الحكومة، كونه يطلب أكثر من استحقاقه الانتخابي. (الحياة)

أبدت القاهرة تقييماً سياسياً لافتاً، بشأن عودة سوريا إلى الجامعة العربية، ورهن وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، تنفيذ الخطوة بـ"اتخاذ الحكومة السورية إجراءات للحفاظ على أمن واستقرار البلاد". (الشرق الأوسط)

شن وزير الخارجية المصري، "سامح شكري"، هجوما حادا على قطر وتركيا، متهما البلدين بدعم التنظيمات المتطرفة في ليبيا، وزعزعة الاستقرار بها. (الحياة)

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، اليوم، فوز مصر بحق تنظيم نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2019 التي سُحبت من الكاميرون الشهر الماضي. (الخليج)

نجح نجم نادي ليفربول الإنجليزي ومنتخب مصر "محمد صلاح"، في الفوز بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا لكرة القدم عن عام 2018، المقدمة من الاتحاد الأفريقي للعبة "كاف"، خلال الحفل الذي أقيم في العاصمة السنغالية داكار. (الوطن)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية أنتوني زيني استقدام ضرائب طيران إسرائيل تركيا العلاقات القطرية الأمريكية الخليج