الجبهة التركمانية تستنكر إعادة رفع علم إقليم كردستان بكركوك

الأربعاء 9 يناير 2019 07:01 ص

استنكرت الجبهة التركمانية العراقية، الأربعاء، إعادة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، رفع علم إقليم كردستان على مقراته في مدينة كركوك، معتبرة هذه الخطوة "محاولة لتأجيج" الوضع بين مكونات المحافظة.

وكان حزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" (أحد الحزبين الرئيسين في الإقليم) أعاد رفع علم الإقليم على مقاره في كركوك مساء الثلاثاء، بعد أن أقدمت الحكومة الاتحادية على إنزاله من المناطق المتنازع عليها، على خلفية أحداث 16 أكتوبر / تشرين الأول 2017 عقب استفتاء الانفصال.

وقالت الجبهة التركمانية العراقية في بيان الأربعاء إن "فرض سياسة الأمر الواقع في كركوك يخالف القانون والقرارات القضائية برفع علم الإقليم، بل هو محاولة لتأجيج الوضع وخلق مشكلة جديدة بين مكونات المحافظة المتعايشة سلميا، وإن إدخال الأجهزة الأمنية بهذه المشاكل في الوقت الحاضر تشتت جهودها في مكافحة الإرهاب".

وأضافت: "نطالب الجميع بالابتعاد عن سياسة خلق الأزمات، وعلى القائد العام للقوات المسلحة تفويت الفرصة على كل من تسول له نفسه لخلق مشاكل نحن في غنى عنها في كركوك".

ودعت الجبهة "رئيس الوزراء والكتل السياسية بعدم التلاعب في كركوك كصفقات سياسية لتشكيل الحكومة وتكملة الوزارات على حساب أهالي كركوك"، معتبره أن أمن كركوك "يحدد أمن العراق".

إنزال العلم

 

وبحسب تصريحات أدلى بها للأناضول، مسؤول إعلام محافظة كركوك "مروان إبراهيم العاني"، أصدرت الأخيرة تعليماتها للحزب بإنزال علم الإقليم بشكل فوري.

وأوضح "العاني" أن رفع علم الإقليم على مقرات حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، ليس قانونيًا، مضيفًا "مثل هذه الخطوات أحادية الجانب، من شأنها الإضرار باستقرار المدينة. ونحن لا نرغب في أن نعيش مجددًا حالة من عدم الاستقرار السياسي والاجتماعي بالمدينة".

ولفت "العاني" إلى أن قوات الأمن قامت فور صدور هذه التعليمات، بإنزال الأعلام من فوق البنايات، ومن داخل بعض الشوارع التي علقت فيها، مشيرًا إلى أن تعليمات المحافظة في هذا الصدد بدأ تنفيذها على الفور.

في السياق ذاته، أصدر حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، بيانًا أكد فيه أنه "لا يوجد أي مانع قانوني من تعليق العلم".

وفرضّت قوات الحكومة الاتحادية في أكتوبر/تشرين الأول من 2017 سيطرتها على مدينة كركوك بعد أن كانت تخضع لسيطرة قوات الإقليم "البيشمركة".

جاء ذلك بعد قيام إقليم كردستان بخطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية، والحكومة المركزية في بغداد، في 25 سبتمبر/أيلول 2017، حيث استفتاء الانفصال الباطل عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة المركزية.

كما سبق وأن اندلعت أزمة بين بغداد وأربيل، بعد أن صّوت مجلس محافظة كركوك في مارس/آذار 2017، بغالبية أعضائه الأكراد، على رفع العلم الكردي إلى جانب العلم العراقي الاتحادي، فوق المؤسسات الحكومية الرسمية.

وكركوك من المناطق المتنازع عليها بين الحكومة العراقية وإقليم الشمال ويقطنها خليط قومي من الأكراد والتركمان والعرب.

  كلمات مفتاحية

كركوك العراق الوطني الكردستاني