الأربعاء 9 يناير 2019 12:01 م

من الضروري الأخذ في الاعتبار، تفاعلات الأدوية مع الأطعمة والمشروبات التي نتناولها، ومع بعضها البعض إذا تزامن أخد عقارين مختلفين في نفس الوقت، وذلك لتفادي أي آثار سلبية وتفاعلات قد تضر بالجسم، وتعيق عمل العقار، أو حتى في البعض الأحيان تسبب التسمم والخطر على حياة المريض.

ويُعد الإلمام بتفاعلات الأدوية من المواضيع المهمة لضمان فاعلية الدواء وتجنب الآثار الجانبية له وعدم حدوث انتكاسة للمرضى، فمثلا ماذا يحدث إذا شربت الشاي بعد تناول الدواء؟ وماذا يحدث إذا تناولت أكثر من دواء في نفس الوقت؟ وهل ستؤثر هذة الأدوية على مفعول الأدوية الأخرى بالسلب أم بالإيجاب وما تأثير شرب الحليب على بعض الأدوية الأخرى؟

ولمعرفة إجابات كل ماسبق، إليكم ما يلي من معلومات وفقا لموقع "كل يوم معلومة طبية".

 

تفاعلات الأدوية مع بعضها

قد يكون الشخص مصابا بأكثر من مرض في نفس الوقت، ويتناول أكثر من دواء، وما يلي نسرد هذه الأدوية وتأثيرها على بعضها وما ينتج عنه:

تناول السيدات للمضاد الحيوي مع حبوب منع الحمل: الكثير من السيدات يتناولن حبوب منع الحمل بانتظام ولكن يُصدمن عند وقوع الحمل رغم ذلك، ولكن الحقيقة أن سبب ذلك هو نزلة برد أو إنفلونزا أصيبت بها السيدة وتناولت مضادا حيويا مثل "الأموكساسيللين".

وهذا المضاد يؤدي إلى نقص امتصاص حبوب منع الحمل من الأمعاء ما ينتج عنه ضعف المفعول أو تلاشي المفعول و من ثم وقوع الحمل.

تناول الأسبرين مع مضادات تجلط الدم مثل الوارفارين أو الكومادين: فكما نعلم أن الأسبرين يزيد سيولة الدم وتناوله مع مضادات التجلط أو التخثر سيزيد من فاعليتها.

تناول أقراص الفحم مع أدوية القلب: أقراص الفحم مثل دواء ديسفلاتيل، التي تستخدم لعلاج الانتفاخ لقدرتها على امتصاص الغازات؛ تؤدي إلى نقص فاعلية الأدوية الخاصة بأمراض القلب لأنها ستعمل أيضا على امتصاص هذه الأدوية وعدم استفادة الجسم منها.

 

تفاعلات الأدوية مع الأطعمة والمشروبات

كثيرا ما تحذرنا أمهاتنا من تناول الأدوية والعقاقير مع المشروبات الغازية أو الكافيين، والإجابة أنه لوحظ أن هناك بعض الأطعمة قد تزيد أو تنقص من فاعلية الأدوية مثل:

شرب الشاي مع البنادول: فقد لوحظ أن شرب الشاي مع البنادول يزيد من مفعوله بنسبة 40% لاحتواء الشاي على مادة الكافينلذا، فقد أنتجت الشركة نوعا من البنادول أضافت له الكافيين وأطلقت علية "بنادول إكسترا".

شرب الشاي مع تناول أقراص الحديد: قد يكون الشخص المريض بالأنيميا، يستخدم أقراص الحديد كعلاج، أو قد تكون أيضا سيدة حامل تتناول الحديد كمقو للدم.

ومع شرب الشاي مع أقراص الحديد لوحظ أن مادة التانين التي يحتويها الشاي تقوم بترسيب الحديد وتمنع امتصاصة، ما يؤدي إلى تلاشي مفعوله.

شرب الكحوليات مع تناول الأدوية: مما هو معروف أن الكحوليات تنشط إنزيمات الكبد ما يؤدي إلى سرعة تكسير أدويته وتخلص الجسم منها ونقص فاعليتها.

شرب الحليب مع تناول الأدوية: لوحظ أن الحليب بما فيه من كالسيوم يتفاعل مع التيتراسيكلين ويرسب مادة صفراء على أسنان الأطفال، وهي تؤدي إلى ضعف نمو الأسنان والعظام لذا فإن التتراسيكلين ممنوع في معالجة الأطفال.

المصدر | الخليج الجديد + كل يوم معلومة طبية