فيسبوك تختبر الوضع المظلم لتطبيق المحادثات ماسنجر

الأربعاء 9 يناير 2019 05:01 ص

قررت فيسبوك أن تختبر خاصية "الوضع المظلم" على ماسنجر للمساعدة في منع وهج الشاشة، وحماية أعين المستخدمين من الإجهاد، على الرغم من أن الميزة الجديدة غير متوفرة للجميع بعد.

وتم طرح إصدار غير مكتمل من الميزة في بعض البلدان، وفقا لعدة تقارير من المستخدمين على الشبكات الاجتماعية.

وكتبت مطورة تطبيقات الويب "جين وونج" على "تويتر": "وضع فيسبوك ماسنجر تحذيرا بأن الوضع المظلم لا يشمل الواجهة كلها بعد لكي لا تشتكي بخصوص إجهاد عينك في بعض الأماكن".

حماية للعين

ويعمل الوضع المظلم عن طريق تغيير إعدادات الألوان لتقليل السطوع، مما يجعل التصفح عبر الرسائل أسهل على عيون المستخدمين وبطاريات أجهزتهم.

وقد اقترحت دراسات سابقة أن الضوء الأزرق المنبعث من شاشات أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية يمكن أن يسهم في العمى.

وفي أغسطس/آب الماضي، كشف بحث أجراه علماء من جامعة توليدو، أن التعرض الطويل للضوء القصير الموجة يؤدي إلى توليد جزيئات سامة في خلايا العين الحساسة للضوء، ويمكن أن تؤدي هذه العملية إلى التنكس البقعي، وهي حالة تؤدي بدورها إلى عدم وضوح الرؤية أو انعدامها في مركز مجال الرؤية.

وفي حين يعتقد أن الوضع المظلم يمكن أن يساعد في تقليل إجهاد العين، لم تقدم أي دراسات دليلا قاطعا على ما إذا كانت الميزة تساعد على منع هذا النوع من التلف، كما تشكك بعض الخبراء فيما إذا كان الضوء الأزرق يمكن أن يتسبب في ضرر دائم للعين.

وقال طبيب العيون "هنري ليونارد": "إن النظر إلى الضوء الأزرق الاصطناعي لفترات طويلة قد يزيد من إجهاد العين ويؤثر على أنماط النوم، لذلك فإن استخدام "الوضع المظلم" قد يساعد في ذلك، لكن، لا يوجد حاليا دليل كاف يشير إلى أن التعرض للضوء الأزرق من أجهزة مثل الهواتف المحمولة يسبب تلفا دائما في العين، أو يزيد من خطر الإصابة بمشاكل تهددها".

حماية البطارية أيضا

وبهذه الخطوة، يحذو "فيسبوك ماسنجر" حذو تطبيقات أخرى استخدمت تقنية الوضع المظلم، مثل "يوتيوب" و"فايرفوكس"، ومن المتوقع أن يقدم "واتس آب"، المملوك أيضا لفيسبوك، ميزة مماثلة في وقت لاحق من هذا العام.

ويمكن للأوضاع المظلمة أيضا تحسين عمر البطارية، حيث لا تحتاج الهواتف التي تستخدم شاشات "أوليد" إلى إضاءة الأجزاء من الشاشة ذات اللون الأسود، مما قد يقلل الطاقة اللازمة أثناء فتح التطبيق.

  كلمات مفتاحية

فيسبوك ماسنجر حساب دخول